الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

على جمعة: الجماعة الإرهابية كفرت المسلمين من فتوى خاطئة لـ«ابن تيمية»

على جمعة: الجماعة الإرهابية  كفرت  المسلمين من فتوى خاطئة لـ«ابن تيمية»
على جمعة: الجماعة الإرهابية كفرت المسلمين من فتوى خاطئة لـ«ابن تيمية»




كشف الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، منهج جماعة الإخوان، الإرهابية،  فى التعامل مع المسلمين، وقال: إن جماعة الإخوان استندت فى منهجها على فتوى لـ«ابن تيمية»، وخطوا خطوة فيها، ثم بنوا عليها فتاوى تُكفّر المسلمين.
وأكد أن تلك الجماعة بدأت فى تكفير المسلمين من فتوى خاطئة لـ«ابن تيمية»، ثم اتخذوا خطوة فى فتاواهم جديدة،  وهى الصدام مع المجتمع، ما أدى إلى إباحتهم قتل المسلمين المخالفين لهم، وكانوا يرونهم «العدو القريب».
وأشار مفتى الجمهورية السابق إلى أن ابن تيمية لم يكن يقصد ما ذهبت إليه الجماعات المتشددة فى فتاواهم، مشبها ما كان يريده بما أفتى به بمن يتجه نحو أسوان، وهو يريد الذهاب إلى الإسكندرية.
ويرى عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الأزهر الشريف يتعامل مع ما جاء فى كتب «ابن تيمية» كمادة بحثية أو يُجرى عليها دراسات، ولكن الأزهر لا يعتبر «ابن تيمية» مصدرًا إطلاقا.
وشدد الدكتور على جمعة، على أن الأزهر لا يتخذ أى شيوخ مصدرا، إلا الأئمة الأربعة، والمذهب الأشعرى والماتريدي، والجماعة الصوفية.
وحذر د. على جمعة من خطورة  العبث فى الدين، وجعل الفتوى حقا لمن يريد، مؤكدا ان القول بأن تكون الفتوى للجميع  هدم للدين وضلال مبين،  وهذا لا يعنى ان الدين به اسرار لكن الفتوى  علم بحاجة إلى ان يكون صاحبها مجتهدا عالما.