الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أستانة تستضيف جولة جديدة من المفاوضات السورية

أستانة تستضيف جولة جديدة من المفاوضات السورية
أستانة تستضيف جولة جديدة من المفاوضات السورية




أعلن مدير المكتب الصحفى لوزارة الخارجية الكازاخستانية أن المبعوث الأممى الخاص إلى سوريا، ستيفان دى ميستورا، سينضم اليوم الجمعة، إلى جولة لقاءات أستانة حول سوريا التى انطلقت أمس الخميس.
وشهدت أستانة بدءاً من أمس جولة جديدة من المباحثات الدولية حول تسوية النزاع السوري، بمشاركة الدول الثلاث الضامنة لوقف الأعمال القتالية، وهى روسيا وتركيا وإيران، إضافة إلى وفدين عن الحكومة والمعارضة السورية، وبمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة والأمم المتحدة والأردن بصفة مراقب.
على نفس السياق، صرح مصدر مقرب من مفاوضات أستانا بأن اجتماع ممثلى روسيا وتركيا وإيران بعاصمة كازاخستان هذا الأسبوع قد يحدد موعد عقد مؤتمر الحوار الوطنى السورى بنهاية يناير أو مطلع فبراير عام 2018.
وأضاف: أن المشاركين فى الاجتماع سيبحثون موعد عقد مؤتمر الحوار الوطنى السوري، وعلى الأرجح سيحددون موعد عقده فى فترة ما بين نهاية يناير ومطلع فبراير عام 2018 كحد أدنى، مستبعدا إمكانية تأجيل عقد المؤتمر إلى الربيع.
وأكد مصدر مطلع عشية اجتماع أستانا، الذى يعقد فى عاصمة كازاخستان يومى أمس الخميس واليوم الجمعة، أن الاجتماع سيتناول موضوع المشاركة فى مؤتمر الحوار الوطنى وتحديد قائمة المشاركين.
وقال المصدر إن موسكو سلمت إلى تركيا وإيران قائمتها الخاصة بالمشاركين، مرجحا ألا توافق تركيا على إشراك ممثلى حزب الاتحاد الديمقراطى الكردى فى المؤتمر، مشيرا إلى أن أنقرة قادرة على استخدام «حق النقض» فى إطار عملية أستانا.
وأعلن مصدر مقرب من المفاوضات السورية أن تركيا وإيران تعارضان مشاركة أكراد من حزب الاتحاد الديمقراطى فى مؤتمر الحوار الوطنى لشعوب سوريا المقب.
من جانب آخر، صادق مجلس «الدوما» الروسى على اتفاقية مع سوريا حول «توسيع أرض المركز اللوجستى للبحرية الروسية فى ميناء طرطوس ودخول السفن الحربية الروسية إلى البحر الإقليمى والمياه الداخلية وموانئ سوريا».
وتهدف الوثيقة التى أحالها الرئيس فلاديمير بوتين إلى مجلس الدوما  لوضع قاعدة تشريعية تضبط شروط تواجد مركز الخدمات الفنية التابع للأسطول الروسى فى سوريا، وتنظيم سير العمل.