الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التحالف يعلن سيطرة «الشرعية» على %85 من اليمن

التحالف يعلن سيطرة «الشرعية» على %85 من اليمن
التحالف يعلن سيطرة «الشرعية» على %85 من اليمن




أعلنت قيادة التحالف العربي، الذى تقوده السعودية فى اليمن، أن القوات الحكومية اليمنية استعادت السيطرة على 85 فى المائة من أراضى البلاد، وقالت القيادة على لسان المتحدث باسمها، العقيد تركى المالكي، إنه تم تحرير مديرية بيجان كاملة وجار تطهير بعض الجيوب بها، وأن قوات «تحالف دعم الشرعية» كبدت الحوثيين خسائر فادحة فى الأرواح، بلغت 11 ألفا، ودمرت عددا من الصواريخ الباليستية وقواعد صواريخ أرض أرض بمحافظة صعدة معقل الحوثيين.
وأشار المالكى إلى أن الحوثيين أطلقوا 83 صاروخا باليستيا باتجاه المملكة منذ 2015، مضيفا أن استمرار إطلاق الصواريخ يثبت «الدور الإيرانى فى تزويد ميليشيا الحوثي» بالصواريخ الباليستية وتهريبها من طهران عبر المنافذ باليمن.
وأكدت قيادة التحالف استمرار فتح ميناء «الحديدة» للمواد الإنسانية والإغاثية، والسماح بدخول السفن التجارية، بما فيها سفن الوقود والمواد الغذائية لمدة ثلاثين يوما لتطبيق مقترحات مبعوث الأمين العام الخاص لليمن بشأن ميناء الحديدة.
على صعيد آخر، نفت مصادر بمؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمينة ما تناقلته وسائل إعلام أمريكية حول رصد زورق إيرانى «تفجيري» من طراز «Shark 33» برصيف رأس عيسى البحرى قرب ميناء الحديد، وأكدت المصادر عدم صحة تلك المعلومات التى أوردها مصدر أمريكي، مشيرين إلى أن ذلك يأتى فى إطار اتهامات «دول العدوان» المتكررة كمبرر لحصار اليمن وإغلاق منافذه البحرية بعد فشلها فى تحقيق أى تقدم عسكري.
فى سياق متصل، أعلن مسئولون أمريكيون أن القوات الأمريكية شنت أكثر من 120 غارة جوية على اليمن هذا العام، فى إطار حملة تعززت مع وصول دونالد ترامب إلى سدة الرئاسة، مشيرين إلى أن غالبية الغارات استهدفت تنظيم «القاعدة» فى شبه جزيرة العرب، كذلك نُفذت  ضربات ضد الفرع اليمنى لتنظيم «داعش» الذى تقول وزارة الدفاع الأمريكية إنه تضاعف حجما على مدى العام الماضي.
من جانب آخر، بحث ولى العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مع رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، خلال اتصال هاتفى تطورات الأوضاع فى اليمن، ورحبت «ماي» بالإجراءات التى اتخذها تحالف دعم الشرعية بإعادة فتح الموانئ بهدف تمكين المساعدات الإنسانية من الوصول إلى الشعب اليمني، مؤكدة ضرورة مواصلة إجراءات التفتيش للحيلولة دون تهريب الأسلحة والصواريخ للأراضى اليمنية وتهديد أمن واستقرار الدول المجاورة.
ميدانيا، أفاد مصدر عسكرى يمنى أن قوات الجيش أسرت عدداً كبيراً من القيادات الحوثية البارزة خلال المعارك الأخيرة بينهم شقيق عبدالملك الحوثى وكذلك المشرف الأمنى للميليشيات الحوثية عبدالخالق فهيد المُلقب بـ«أبوهاشم».