الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أردوغان» يقنن «دعارة الشواذ» والبرلمان يوافق بالأغلبية

«أردوغان» يقنن «دعارة الشواذ» والبرلمان يوافق بالأغلبية
«أردوغان» يقنن «دعارة الشواذ» والبرلمان يوافق بالأغلبية




كتبت - خلود عدنان


أعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان دعمه لحقوق المثليين الجنسيين بموجب قانون يسمح لهم بممارسة «دعارة الشذوذ»، حيث أصدرت المحكمة الدستورية التركية، قراراً يسمح للمثليين بالبحث عن زبائن فى الشوارع والطرقات، ووافق البرلمان بأغلبية أصواته ولم يعترض إلا عضو واحد.
وأوضحت المحكمة فى قرارها أن غرامة المثلية من قِبل الشرطة تتعارض مع المادة رقم 37 من القانون رقم 5326 المتعلقة بـ«الأعمال الفاضحة» فى الطريق العام ومضايقة الآخرين، مشيرة إلى أن فعل الشذوذ هنا «لم يضايق أحد».
وكانت المحكمة قد اجتمعت، للنظر فى دعوى مقدمة من شخص «مثلىّ جنسيا» فرضت عليه الشرطة قبل 3 سنوات غرامة مالية وفقاً لقانون «الأعمال الفاضحة فى الطريق العام»، خلال انتظاره لأحد الزبائن.
وقالت صحيفة «جمهورييت» التركية: إن دعم أردوغان للمثلية رغم زعامته للحركات الإسلامية والجهادية، يكمن فى رغبته فى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وهو الحلم الذى يساور الأتراك، وعلى رأسهم أردوغان.
وأوضحت صحيفة «سوزجو» التركية، أن قرار  المحكمة سيطبق على جميع المثليين فى الحالات المشابهة، لتنظيم «دعارة الشواذ»، الأمر الذى أيده البرلمان، بموجب قانون جنائى أعده أردوغان وصدق عليه مجلـس النواب.
وتصبح تركيا بذلك ثانى بلد إسلامية بعد ألبانيا تقر حق مثليى الجنس والشواذ، وعلى الرغم من كونهما بلدا إسلاميا إلا أنهما أقرا قانونا لمثلى الجنس على الرغم من عقوبته فى الإسلام التى يعرفها الجميع، إن اللواط من كبائر الذنوب، حيث يصل عدد المثليين جنسيا فى اسطنبول فقط إلى 3 ملايين شخص على الأقل.
ويتوزع المثليون جنسيا على جميع المدن التركية، إلا أن مدينة اسطنبول السياحية تعد عاصمة مثليى الجنس فى تركيا، حيث تنتشر بها تجمعات وفنادق خاصة بالمثليين جنسيا فى أشهر أحيائها مثل «بى أوغلو» وغيره.
كما أن القانون التركى يستثنى المثليين جنسيا من الخدمة العسكرية لأن القوات المسلحة التركية تعتبر المثلية مرضا نفسيا بعد إجراء الكشف الطبى عليهم.
وتوفر تركيا البيئة الجيدة لمثليى الجنس حيث توفر لهم النوادى والمواقع الإلكترونية لتسهيل التعارف على بعضهم وكيف يمكن أن يلتقوا ومن هذه المواقع: «turkeygayguide gaystarnews، gaysofturkey»، وتعمل بعض المنظمات للدفاع عنهم ومنحهم الحقوق مثل الأشخاص العاديين مثل جمعية «اسطنبول لجبتت»، و«Lambdaistanbul» وهى أول منظمة تركية لدعم حقوق المثليين منذ 1993، ومن أشهر أعضائها: المطربة المثلية، بولنت أرصوي، والمطرب المثلى جميل أيبكجى الذى يعتبر نفسه من المثليين المحافظين.
ومنذ عام 2014 وحتى الآن، شهدت حقوق المثليين جنسيا طفرة عالية، فبدءا من النشاطات وانتقالا إلى المسيرات وأسبوع خاص بهم.
ونظمت جماعة الـLGBT المناصرة لحقوق المثليين والمتحولين جنسيا حول العالم، مسابقة لاختيار ملكة جمال المثليين جنسيا، وخلالها تم اختيار المتسابقة «يانقى بيرام أوغلو».
كما تم إصدار أول مجلة للمثليين جنسيا، والتى جاءت تحت اسم «جاى ماج»، وترأس تحريرها الصحفى أمير أقجون.
كما شهد العام الماضى أول زواج علنى لرجلين مثليين، حيث تم زفاف أكين كاسار، البالغ من العمر 21 عاما، وأمر الله طوزون، البالغ من العمر 28 عاما، بعد علاقة دامت 3 سنوات تقريبا وانتهت بالزواج.