الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المدير التجارى للمتحدة للصيادلة فى حوار لـ «روزاليوسف»: 31 ديسمبر نهاية أزمة البنسلين.. والصحة تتحكم فى الكميات الموزعة على الصيدليات

المدير التجارى للمتحدة للصيادلة فى حوار لـ «روزاليوسف»: 31 ديسمبر نهاية أزمة البنسلين.. والصحة تتحكم فى الكميات الموزعة على الصيدليات
المدير التجارى للمتحدة للصيادلة فى حوار لـ «روزاليوسف»: 31 ديسمبر نهاية أزمة البنسلين.. والصحة تتحكم فى الكميات الموزعة على الصيدليات




حوار – محمود جودة

 

يعانى المصريون على مدار 5 شهور من نقص البنسلين، الأمر الذى تسبب فى أزمة صحية كبيرة بين مرضى الحمى الروماتيزمية .. وتردد اسم الشركة المتحدة للصيادلة كثيرا فى الأزمة الفترة الأخيرة، وكثر الانتقاد إليها بسبب اختيارها لعدد من الصيدليات فى 5 محافظات فقط لتوزيع البنسلين عليها، وحرمان باقى الصيدليات فى ذات المحافظات، وفى باقى محافظات مصر.
«روزاليوسف» حاورت د. هانى فكري، المدير التجارى لشركة المتحدة للصيادلة، المسئول الأول بالشركة عن توزيع البنسلين والأدوية على الصيدليات، للوقوف على حقيقة الأزمة .
وإلى نص الحوار:

■ بداية.. ما حقيقة أزمة البنسلين خاصة بعد تردد اسم المتحدة كثيرا بالنقد وافتقاد العدالة فى التوزيع؟
- فيما يخص عقار البنسيتارد، وهو النوع المستورد من البنسلين من خلال شركة أكديما إنترناشيونال، حيث تم استيراد كمية من خلال «أكديما» المسئولة عن ذلك، وهذه الكمية تم تخزينها فى مخزن خاص بالشركة، ويتبع الشركة المتحدة، بتعليمات منها بالتنسيق مع إدارة التموين الدوائى د.رشا أبوشادى، ود. رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، وتم تكليفنا بتسليم 50 ألف عبوة للشركة المصرية لتجارة الأدوية منذ بداية إعادة التوزيع قبل أيام، ونحن مجرد وسيط فقط وليس لنا أى دور آخر، فالكمية الموجودة لدينا هى لحساب وزارة الصحة.
■ هذا يعنى أن المتحدة ليست طرفا فى معادلة نقص البنسلين؟
- هذا حقيقي، فنحن نخزن الدواء لحساب وزارة الصحة، وتلقينا مخاطبة من إدارة الصيدلة بوزارة الصحة بعد تسليم الكمية المستوردة بمعرفة شركة أكديما مخازن الشركة، تفيد بتوزيع كميات محددة فى محافظات محددة، وعلى 5 صيدليات فى كل منها فقط، وتم اختيار أكبر 3 شركات توزيع قطاع خاص لتوزيع العقار، بجانب الشركة المصرية لتجارة الأدوية التابعة لقطاع الأعمال العام.
■ نريد إلقاء الضوء على نص المخاطبة حرفيا؟
- فى يوم 7 ديسمبر 2017، تلقينا مخاطبة من إدارة الصيدلة، تطالب المتحدة بتسليم 5 آلاف عبوة من مستحضر البنسلين الموجود فى مخازنها بمعدل 5 آلاف عبوة لشركة ابن سينا للأدوية، و5 آلاف عبوة أخرى لشركة فارما أوفرسيز، على أن يتم توزيع 5 آلآف عبوة أخرى من خلال المتحدة كشركة توزيع، وهذه التعليمات أولا وأخيرا صادرة من وزارة الصحة، هذا بخلاف الـ 50 ألف عبوة التى تتسلمها الشركة المصرية لتجارة الأدوية، والتى توزع من خلالها.
ورغم أن شركة أكديما هى المستوردة للبنسيتارد، إلا أن وزارة الصحة هى المسئولة والمهيمنة على توزيعها فعليا، لسد النقص فى الاحتياجات للمرضى، لضمان عدالة توزيعها.
■ ما آلية توزيع كميات البنسيتارد الموجودة فى مخازن الشركة المتحدة للصيادلة؟
- الشركة لا تعلم عن ذلك شيئا، لأنه ليس مسئوليتها، والوزارة هى من يحدد الكميات الموزعة وحصص الشركات، وهذا الرد المختصر على الشكاوى الواردة من مطروح وبنى سويف عن توزيع البنسلين على بعض الصيدليات، فمثلا بنى سويف بها 700 صيدلية، والمنوفية بها أكثر من 3 آلاف صيدلية، ويتم اختيار 5 فقط من كل منهما فقط طبقًا للتعليمات.
■ ما آلية اختيار الصيدليات الموكل إليها توزيع البنسيتارد؟
- ذلك من خلال استطلاع رأى مدير فرع الشركة المتحدة بالمحافظة، ومدير المنطقة التى توجد بها المحافظة، وتحديد الصيدليات، على أن تكون صيدليات كبرى ولديها مصداقية فى التوزيع وعدالة، وغير ذلك من الشروط، وذلك رغم أن جميع الصيدليات الـ 40 ألفًا التى تتعامل معها المتحدة تعمل بشكل جيد، ولا يوجد ما يشوبها، ولو كانت تعليمات التوزيع على 5 آلاف صيدلية لامتثلت الشركة لذلك.
■ هل لديك معلومات أخرى حول أزمة البنسلين؟
- تنتج شركة المهن الطبية، وهى إحدى قلاع الصناعة الوطنية فى مصر وتتبع شركة أكديما، تنتج حوالى 2 مليون عبوة من مستحضر «ديبوبن» وهو بنسلين طويل المفعول 1.2 مليون وحدة فيال، لمرضى الحمى الروماتيزمية، وبدأنا نتسلم البنسلين منها مؤخرا، بواقع 50 ألف عبوة، ويتم توزيع 10 عبوات على كل صيدلية، وسوف نتسلم كميات أخرى خلال الأيام المقبلة بمعدل يصل إلى 8000 ألف عبوة، وسوف نوزعها على كل الصيدليات، وهذا سوف يحل الأزمة نهائيًا، تزامنا مع وصول باقى الكميات المستوردة من خلال أكديما من الصين.
■ هل تقصد أنه مع نهاية 2017 تنتهى أزمة البنسلين، ولن يكون هناك أزمة مع بدء 2018؟
- بالضبط هذا ما أقصده