الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«إيتيدا» تمول 3 مشروعات بحثية فى الهندسة الطبية والاتصالات اللاسلكية

«إيتيدا» تمول 3 مشروعات بحثية فى الهندسة الطبية والاتصالات اللاسلكية
«إيتيدا» تمول 3 مشروعات بحثية فى الهندسة الطبية والاتصالات اللاسلكية




وقعت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» عقود تمويل 3 مشروعات بحثية مشتركة بين عدد من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجامعات القاهرة وبورسعيد ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وذلك خلال الدورة 22 من مبادرة دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية والمعروفة باسم «ITAC».
وأكدت أسماء حسني، الرئيس التنفيذى للهيئة على أن المبادرة تعكس أهمية تعظيم الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عبر توفير اتصال حقيقى ومثمر بين القطاعات البحثية والصناعة.
يذكر أن المبادرة منذ انطلاقها عام 2006 قامت بتمويل 130 مشروعا بحثيا تم تنفيذها بالتعاون بين 18 جامعة و75 شركة بقيمة 79 مليون جنيه مصري، ونتج عن تلك المشروعات عدد من قصص النجاح لمنتجات وحلول تكنولوجية مصرية ذات قيمة مضافة فى مختلف الأسواق العالمية مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان مثل منتجات شركةSi-Ware Systems ومنتجات لشركة سيليكون فيجن وشركة RDI، وغيرها الكثير.
ومن ضمن المشروعات التى تم الموافقة على تمويلها مشروعا بحثيا متطورا فى مجال الهندسة الطبية بالتعاون بين فريق بحثى من قسم الهندسة الحيوية الطبية والمنظومات بجامعة القاهرة وشركة «دلنى للتكنولوجيا» بهدف تصميم تقنية تقوم بقياس مرونة أنسجة الجسم بدون جراحة مما يساعد فى تشخيص أفضل وأسرع للأورام وبالأخص أورام الثدي. ويخدم المشروع الأطباء مستخدمى أجهزة الموجات فوق الصوتية كما يعمل على إتاحة تلك الحلول على مختلف الأجهزة الطبية بتكلفة أقل وسهولة فى الاستخدام.
كما حصل على التمويل أيضا مشروع من فئة البحث المبدئى والمقدم من مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ويستهدف تصميم حل تكنولوجى مبتكر «Electrokinetic Based Microfluidic Platform» يستخدم المجال الكهربائى لاستخلاص خصائص الحمض النووى DNA بشكل أسرع وبتكلفة تنافسية عن الحلول المتوافرة فى المعامل.
كما فاز مشروع بحث مبدئى مقدم من كلية الهندسة بجامعة بورسعيد وبالتعاون مع شركة «أكسيليرا مصر» وهو عبارة عن نموذج محاكاة الموجات الكهرومغناطيسية لنقاط الاتصالات اللاسلكية والذى يعمل على دراسة حالة وقوة تغطية شبكات الاتصالات اللاسلكية سواء «واى فاي» أو شبكات المحمول وغيرها من التطبيقات وذلك اعتمادا على رياضيات الجبر الهندسى كبديل فعال عن جبر المصفوفات الشائع الاستخدام. ويشار إلى مصطلح الجبر الهندسى كبديل رياضى قوى لجبر المتجهات وجبر الأعداد المركبة وجبر المصفوفات، ويمكن من خلاله تصميم نظم برمجيات أكثر كفاءة وموثوقية لإجراء الحسابات العلمية والهندسية.