الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

القضاء ينتصر للاجئين ويرفض قرارات «ترامب»

القضاء ينتصر للاجئين ويرفض قرارات «ترامب»
القضاء ينتصر للاجئين ويرفض قرارات «ترامب»




فى أحدث هزيمة قضائية لجهود إدارته للحد من الهجرة والسفر إلى الولايات المتحدة، أوقف قاضٍ فيدرالى فى سياتل بشكل جزئى أحدث قيود فرضها الرئيس دونالد ترامب على قبول اللاجئين من 11دولة.
وقال جيمس روبارت، قاضى المحكمة الجزئية فى حكم أصدره، ، إنه «لا يمكن للإدارة منع دخول اللاجئين من الدول الإحدى عشرة ما دام لهم علاقة حقيقية مع شخص أو كيان فى الولايات المتحدة». وأضاف أنه علاوة على ذلك «يُحظر على الإدارة تعليق برنامج لم شمل أسر اللاجئين».
وكانت إدارة ترامب قد أوقفت بشكل فعلى فى 24 أكتوبر ، قبول اللاجئين من 11 دولة معظمها فى الشرق الأوسط وأفريقيا، لحين إجراء مراجعة أمنية مدتها 90 يوماً من المنتظر أن تنتهى أواخر يناير المقبل.
والدول التى تخضع لهذه المراجعة هي: إيران والعراق وليبيا ومالى وكوريا الشمالية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا واليمن، والتى شكلت معاً أكثر من 40% من اللاجئين الذين تم قبولهم بالولايات المتحدة خلال كل سنة من آخر 3 سنوات مالية.
وأوقفت إدارة ترامب أيضاً برنامجاً كان يسمح بلم شمل أسر اللاجئين إلى حين تطبيق مزيد من إجراءات المراجعة الأمنية. وأقام اللاجئون وجماعات تساعدهم، دعاوى قضائية من أجل الفوز بحكم مبدئى يوقف فرض تطبيق القيود الجديدة.