الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إسرائيليون يرفعون شعار إعدام «نتانياهو»

إسرائيليون يرفعون شعار إعدام «نتانياهو»
إسرائيليون يرفعون شعار إعدام «نتانياهو»




كتبت - أميرة يونس

 خرج الآلاف من المتظاهرين فى إسرائيل للأسبوع الرابع على التوالى احتجاجا على الفساد الحكومى وللمطالبة باستقالة رئيس الحكومة «بنيامين نتانياهو» المتهم فى قضايا فساد ويخضع حاليا لتحقيقات من قبل الشرطة الإسرائيلية.
وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية أن المسيرة أنطلقت فى أماكن عدة حيث خرجت تظاهرة حاشدة فى القدس تزعمها وزير الدفاع الإسرائيلى السابق «موشيه يعالون» الذى أكد خلال تظاهره أن فساد الحكومة الإسرائيلية اصبح «آفة» أخطر بكثير من التهديد الإيرانى ومن حزب الله وحماس وداعش.
ودعا يعالون الذى شارك فى المسيرة جنبا إلى جنب مع شخصيات سياسية يمينية إلى تطبيق سيادة القانون والمطالبة بقيادة مثالية غير ملوثة بالفساد، مضيفا: «أن الفساد يسبب شعورا بالظلم ويفقد الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة من واجبنا الوطنى حماية بلادنا من التهديدات الداخلية؟
ورفع المتظاهرون شعارات ضد الفساد وسط اتهامات لجهات رسمية بالتواطؤ مع الفاسدين. وذلك فى إشارة إلى نتانياهو وبعض المقربين منه الذين يخضعون للتحقيق فى قضايا فساد دون تقديم لوائح اتهام ضدهم حتى اليوم. ورفع أحد المتظاهرين لافتة على شكل «مقصلة» مما أثار الرعب فى نفوس الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتانياهو.
ومن جانبه أدان الرئيس الإسرائيلى «رؤفين ريفيلين» استخدام لافتة على شكل مقصلة خلال المظاهرات فى ساحة «روتشيلد» بتل أبيب،مؤكدا أن هذه اللافتة تحرض على القتل وتنتهك الحق الديمقراطى فى الاحتجاج.
فيما أثار انتشار الصورة بشكل كبير على مواقع الإنترنت الرعب فى نفوس حزب «الليكود» الحاكم برئاسة بنيامين نتانياهو مما دفعه إلى إصدار بيان يندد فيه بالتظاهرة، مؤكدا أن حمل أحد المتظاهرين للافتة على شكل مقصلة يعد تجاوزا لجميع الخطوط الحمراء، معربا عن خشيته من الصورة التى وصلت إليها المظاهرات فى إسرائيل والتى ذكرتهم بالتظاهرات الصاخبة التى سبقت مقتل رئيس الوزراء السابق «إسحاق رابين» عام 1995.
وجاء فى بيان الليكود « أن المقصلة هذا المساء فى روتشيلد هى تحريض على قتل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، إلى جانب الهتافات المهينة للصهيونية، فى إشارة إلى مجموعة صغيرة من المتظاهرين الذين ظهروا فى صورة وهم يحملون لافتات كتب عليها «BDS» دعما لحركة المقاطعة ضد إسرائيل.
وفى مفاجأة من العيار الثقيل لـ«نتانياهو» قال رئيس الائتلاف الحكومى الجديد فى إسرائيل «دافيد أمساليم» الذى سبق وقدم مشروع قانون يمنع التحقيق مع رئيس الحكومة خلال مؤتمر نقابة المحامين المنعقد فى ايلات إنه يجب على رئيس الوزراء «بنيامين نتانياهو» الاستقالة من منصبه، إذا ما قدمت ضده لائحة اتهام تتضمن تهمة الرشوة.
وتوقع «أمساليم» أن توصى الشرطة بتقديم لائحة اتهام بحق نتانياهو،على الرغم من إنتقاده لأدائها بداع انها تسعى الى الانتهاء من هذا الملف بسرعة.
وعلى صعيد آخر ذكرت وسائل إعلامية فلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلى استخدمت خلال الاشتباكات الأخيرة مع الشبان الفلسطينيين فى الضفة الغربية والقدس وغزة نوعا جديدا من الغاز.