الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غابـت الحكومة.. فانتشرت الفوضى على السكك الحديدية

غابـت  الحكومة.. فانتشرت الفوضى على السكك الحديدية
غابـت الحكومة.. فانتشرت الفوضى على السكك الحديدية




تحقيق - محمود ضاحى

 

أكثر من 2000 ورشة لصناعة الحجر الجيرى ترقد على جانبى قضبان السكك الحديدية فى منطقة البساتين بالقاهرة جسدت العشوائية لغياب وتغاضى الجهات الرقابية والضرب بسيادة القانون عرض الحائط ولم يعد أحد يلتفت إلى القضية رغم شكوى الأهالى من تكرار الحوادث، لتتحول  ورش الحجر الجيرى إلى جزء من تلك المنطقة، وتعمل تلك الورش على تحويل حجارة الجبل من كتل جيرية ضخمة إلى منتجات تدخل فى عمليات البناء والديكور.
وفى جولة ميدانية فى البساتين، لم ينته المشهد هنا فقد اجتذبت المنطقة الآلاف من الساعين إلى الرزق هربًا من الفقر والحوجة والعشرات سعيًا خلف نهب أملاك الدولة وتحقيق الكسب غير المشروع السريع ووضع أيديهم على أراضى المصريين.

يقول «اسلام محمود» 29 عاما- كلية التجارة- من أبناء قنا فى صعيد مصر، هرب إلى البساتين بعد أن أغلقت أمامه كل الأبواب، لا هدف له سوى «لقمة حلال»، مل الجلوس فى منزله: «إنه بعد تخرجه فى الكلية وأداء خدمته العسكرية، قدّم فى الجامعة لإكمال ماجستير، ثم حصل بعدها على كورسات لغة إنجليزية، ودارت به الأيام فعمل موظف «تنمية بشرية» فى الغردقة، فانهارت السياحة، ولا مفر له سوى السفر والعمل فى الورش».
وأضاف: «أغلب زملائى تزوجوا وعندهم أولاد، ولا سبيل سوى العمل»، متابًعا: «العمل هنا  باليومية، لا تحدثنى عن تأمين صحى، أو حماية أو غيره،  ولو حصل أى ضرر لى محدش هيسأل على».
 أحمد سيد -45 عاما-  عامل بورشة، قال إن الحجر والأتربة البيضاء الناتجة عن تنعيمه أتعبت قلوبنا لما فيها من غبار ناعم أبيض يلتصق بحلوقنا وأنوفنا، مشيرًا إلى أن المراحل التى يمر بها الحجر هى التقطيع، والتفليق، فبعد تقطيعه لأجزاء صغيرة وتعبئته فى الكراتين ثم مرحلة المنشار.
وأضاف «سيد»، إن أخطر أنواع الحجر على صحة الإنسان هو حجر «الهاشمة» لأنه ينتج أدخنة كثيفة، فلا يجوز استخدام المياه فى أثناء تقطيعه لاختلاف تكوينه وتحويله لطين لو تمت إضافة المياه إليه، مضيفا أن الحجر الفرعونى وأحجار الديكور تبدو شكليًا سهلة، لكنها صعبة فى مراحلها.
وأشار إلى أن هناك قطاراً للبضائع يمر داخل هذه المنطقة السكنية من محافظات مصر، ويدخل للعباسية ومنطقة الإمام ويطلق صفارته لينذرنا بقدومه حتى نفسح له الطريق ليمر، وينقل بضاعته من الطريق.
وقال سعيد الأسيوطى -36 عامًا-  إن المنطقة تضم أكثر من 10 آلاف عامل فى الورش، كلها  تعمل بنظام اليومية، والتى لا تزيد على 100 جنيه، وتحوى المنطقة عشرات الورش.
وقال إنه يمتلك إحدى الورش الموجودة على قضبان السكك الحديدية، إلا أن تهديدات الإزالة تواجههم منذ 10 سنوات، مضيفا أن عدد  الورش يتجاوز الـ2000 ورشة على جانبى القضبان،  وشهدت المنطقة الكثير من حوادث القطارات.
 يقول خالد شعبان أحد سكان المنطقة، إن العشوائيات تزيد يوما على الآخر، وتحولت مساحات كبيرة من المنطقة إلى عشوائيات، وسيطرة على أراضى الدولة على مرأى من حى البساتين ودار السلام دون أن يتحرك أى من المسئولين لمنع الاعتداء على أراضى الدولة بالبناء غير المرخص والبيع وإقامة الورش.
«أحمد عبدالحميد» رئيس شعبة الرخام فى اتحاد الصناعات المصرية يقول: إن أى ورشة رأس مالها أكثر من 5 آلاف جنيه وفيها 10 عمال عليها الاشتراك فى اتحاد الصناعات لتكون عضوة مسجلة فى الاتحاد، مضيفاً أن الغرفة فيها 2000 عضو، وأصحاب الورش منهم 400 عضو مسدد اشتراك الاتحاد، وأن المصانع غير المسجلة وليس لها سجل تعتبر مصانع تحت بير السلم، موضحاً أن الرخصة تفيد العضو المشترك بها فى الخروج من أى مشاكل، وتعاون لحلها سواء كانت مع المحافظة أو غيرها.
وأوضح أن  المشتركين يشاركون فى المعارض الدولية التى تسهل لهم التواصل مع أى وزارة من الوزارات، والمشاركة أيضاً فى أى تمويلات، وتدرب العمال، وطالب أصحاب الورش باستخراج رخصة ليمارسوا عملهم بشكل رسمى، مشيرا إلى أن ألمانيا وليبيا هم أكثر المستوردين.
ويقول الدكتور خالد الشافعى الخبير الإقتصادى، على الدولة تطوير الورش كمشروعات صغيرة ومتوسطة وتشغيل الشباب كمشروع يقلل نسبة البطالة، أن الدولة تؤسس منذ فترة مدن خاصة بالصناعات، مثل الروبيكى للجلود ومدينة الأثاث فى دمياط، وعلى المسئولين بتطبيق هذا النهج على الورش العشوائية الموجودة فى البساتين، حتى يدخل الاقتصاد غير الموازى فى اقتصاد الدولة.
وأوضح الشافعى، أنه يمكن بناء مدن جديدة فى البساتين تخلق فرص عمل كثيرة، لأن هذه المشروعات هى جزء كبير من الدولة وستحقق عائداً كبيراً إذا أحسن استخدامها، وإعادة تنظيمها بشكل حضارى للاستفادة منها فى تحقيق ايرادات وتوفير الأماكن بشكل يحقق الأمان للجميع.
وأشار إلى أن السكة الحديد لم تستغل المرفق الموجود فى البساتين استغلال جيد، خاصة أنه مرفق حيوى، وتركه يحقق خسائر كبيرة، مطالبا هيئة السكة الحديد باستغلال الأماكن الملحقة بها وتأهيلها بشكل حضارى للاستفادة من ايراداته التى تدخل فى موازنة السكة الحديد.
ونوه إلى أن مكاسب الورش يدخل ضمن الاقتصاد الموازى الذى يبلغ حجمه 2.5 تريليون جنيه ويمثل الورش 5% من اقتصاد الدولة، مؤكدا أنه إذا استغلت هذه الحرف بشكل استثمارى قوى، وتسويق على مستوى الجمهورية، سيفتح التصدير لعدد كبير من الدول فى الخارج.
وعلى الجانب الجيولوجى يقول الدكتور حسن بخيت الخبير الجيولوجى، إن الحجر الجيرى يتحول نتيجة عمليات الحرارة والضغط إلى حجر الرخام الذى يتميز بصلابته وجمال ألوانه بحيث يستخدم كحجر من أحجار الزينة، وتتدرج ألوان الحجر الجيرى بين الأبيض والأصفر والبنى والوردى والأحمر وأحياناً اللون الأسود، ويتفاوت نسيج الصخر فقد يكون نسيج سهل التفتت أو نسيجاً عضوياً يحتوى على أحافير وبقايا الكائنات الحية.
وقال: إن الحجر الجيرى يترسب بطرق ترسيب آلية، أو كيميائية، أو عضوية، مضيفًا أن بقايا الكائنات الحية هى أهم المصادر الرئيسية لمحتويات الحجر الجيرى، وأن أكثر صخور الحجر الجيرى قد تترسب فى مناطق استوائية إلى شبه إستوائية  وفى بيئات ضحلة يقل عمق الماء فيها عن (15متراً) حيث يتوفر فيها الضوء والحرارة والمواد الغذائية.
وتقول سهير حواس، عضو مجلس إدارة الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، إن الورش مهما كانت طبيعتها تحتاج إلى رخص وضرائب تدفع ومراجعة من المحليات، مضيفة: «سنظل فى العشوائيات إذا استمرت الأوضاع بنفس السياسة المتبعة، ومراجعة الأنشطة غير موجودة، وورش بدون رخصة غير قانونى.
وأوضحت حواس، أن العشوائيات أصبحت موجودة فى كل شيء، متسائلة أين المحليات من العشوائيات، وهل ما يحدث بعلمها، مشيرة إلى أن ما بنى على باطل فهو باطل، ويجب تقنين أوضاعها، وأن العشوائيات لا تخرج فى يوم وليلة ولكنها عبر سنوات تتراكم إلى أن تصبح ظاهرة، ثم تدخل لها كل المرافق من ماء وكهرباء وغيره، ثم يطالبون بتقنين أوضاعهم.
وأكملت أن الورش الموجودة إذا كان ملاكها معهم أوراق يثبتون قانونيتها فلا حجة عليهم، لأن هناك قواعد للاستعمالات ولا يحق لأى فرد الاستيلاء على أى أرض ثم يطلب التقنين والاستمرار، مطالبة الدولة أن تتخذ قرارات واجراءات مع من سمح بهذه العشوائيات، مضيفة»:هذا ما لم نسمعه حتى الآن، لكن من ترك هذا الأمر يستفحل بهذه الطريقة عليه المحاسبة».
وتابع: «كل منطقة لها قوانين خاصة بها، والأرض السكنية لايجوز إقامة أى مشاريع إلا للمخصص لها، وبتراخيص لأى نشاط والرخصة تعود لطبيعة كل منطقة، وظهور أنشطة مخالفة دون محاسبة توجب المحاسبة، وممثلى البرلمان يجب البحث معهم فى طبيعة كل منطقة هو فساد أو دعاوى انتخابية لهم قبيل الانتخابات ومحاسبة كل من يتهاون عن خطأ فى عمله، وكيف تبنى العشوائيات أمام أعيننا».
وعن دور البرلمان فى مواجهة تلك المشكلة يقول الدكتور سمير رشاد أبو طالب عضو مجلس النواب، إن هناك طلب إحاطة بخطة كاملة للقضاء على العشوائيات سيتم عرضه على الجلسة العامة خلال أسبوعين، وعن إهمال السكة الحديد أكد أن الأمر يحتاج إلى طلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزير النقل لأن الأمر يمثل خطورة على البائع والمشتري.
وأوضح أبوطالب، أن هناك طلباً موقعاً عليه 20 عضوًا بالبرلمان لمناقشة هذه الظاهرة، لأن العشوائيات أصبحت تمثل خطورة على الدولة ليست فى البساتين فقط ولكن فى أماكن كثيرة بجميع أنحاء الجمهورية.
وكالعادة رفض عويس مدير مكتب رئيس الهيئة العامة للسكة الحديد والتعليق على التحقيق.
أما  سمير فواز رئيس هيئة السكة الحديد سابقًا، أكد أن خط طرة- العباسية  هو المار من  البسايتن،  وأن السكة الحديد لوحدها ليست كافية فلابد من تدخل الجيش والشرطة وهيئة السكة الحديد معًا، لإزالة التعديات لأن المنطقة مأهولة بالسكان وفيها عشوائيات كثيرة تزيد المشكلة أزمات، مشيرا إلى أن الورش الموجودة على الخط والعشوائيات والعشش المبنية والأسواق الموجودة على الخط عوامل كلها مؤثرة على سكان المنطقة، وهذا الأمر معروض منذ سنوات.
وأضاف فواز، أن عدداً من أصحاب الورش مستأجرون، وهناك من تملّك بوضع يد انتهت أمرهم بعقود إيجار خاصة، وأصدرت عدة قرارات إزالة من عام 2005 وحتى شهر أغسطس 2015، وكل عام تصدر قرارات إزالة  ويتم تسليمها إلى وزارة الداخلية، خاصة المستأجرين على مسطح المزلقانات.
وأشار إلى أن هناك ديوناً تراكمت على هيئة السكة الحديد واستمرار الاعتماد على العنصر البشرى فقط من الأخطاء الجسيمة.
وتابع: قديما كان خط حلوان يستخدم لنقل البضائع فى المنطقة من طره وحتى المدابغ، وكان للخط سبع مزلقانات وكان الخط يمر على 7 كبارى، وفى منتصف الأربعينيات كان خط حلوان هو خط المواصلات الرئيسى بين القاهرة وحلوان وما بينهما من ضواحى صغيرة.
المهندس عادل عبد الظاهر رئيس مكتب حى البساتين قال إن هناك  تعليمات للإدارة المختصة  بالاشغالات والمتابعة الميدانية بمعاونة الشرطة بالحى لعمل حملة  ضد الورش غير المرخصة.
كما أوضح أنه سيتم مراجعة العدادات وأماكن سرقات التيار الكهربائى وتوصيلات المياه، بالتعاون مع الشرطة للقضاء عليها، مشددا على قطع المرافق من مياه وكهرباء عن الورش المقامة بدون ترخيص وتنفيذ حملة مكبرة لإزالة المخلفات، وتحرير محاضر لسرقة التيار الكهربائى.
المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أكد  خلال لقائه بأعداد من شعبة المحاجر باتحاد الصناعات، حرص الوزارة على تنظيم صناعة الرخام ووضع الآليات والقواعد اللازمة لتقنين أوضاع المنشآت غير الرسمية فى هذا القطاع لتحويلها إلى القطاع الرسمي.