السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتنياهو يستفز العالم ويعرض اصطحاب السياح فى جولة بـ «القدس»

نتنياهو يستفز العالم ويعرض اصطحاب السياح فى جولة بـ «القدس»
نتنياهو يستفز العالم ويعرض اصطحاب السياح فى جولة بـ «القدس»




كتب - إسلام عبد الكريم


بعد الفشل الإسرائيلى فى إبعاد الأنظار عن المدينة المقدس وعرقلة وصول الحجاج المسيحيين والسياحة إلى بيت لحم للاحتفال بعيد الميلاد المجيد لمعاقبة الفلسطينيين لرفضهم قرار الإدارة الأمريكية بالاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رسالة استفزازية بأن يقوم بدور المرشد السياحى للزائرين المسيحيين.
وظهر نتنياهو فى مقطع فيديو على حسابه على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر» ومن خلفه القدس الشرقية، فى تأجيج لمشاعر العرب والمسلمين قائلا: «عيد ميلاد سعيد. القدس عاصمة إسرائيل»، زاعما أنه يحمى حقوق الجميع فى العبادة فى الأماكن المقدسة، وهو يتنافى من الخطوات الإسرائيلية التصعيدية ضد المسجد الأقصى.
وعرض رئيس الوزراء الإسرائيلى على السائحون أن يصطحبهم فى جولة سياحية قائلا: «بالنسبة للذين يأتون لإسرائيل سأصطحبكم فى جولة سياحية، فى حقيقة الأمر سأكون مرشدكم فى هذه الجولة السياحية»، ليؤكد مزاعمه أن القدس إسرائيلية.
ووصف نتنياهو إسرائيل عبر الفيديو بأنها «ملاذ لأقليتها المسيحية التى تمثل 2% من السكان»، منوها بأن المسيحيين تحت حماية إسرائيل، مشيرا إلى أسماء عدة أماكن للزوار المسيحيين فى القدس على اعتبار أنها داخل إسرائيل، من بينها كنيسة المهد بالقدس الشرقية، التى تعد مقصدا للسياحة الدينية المسيحية، وربط بين التراثين اليهودى والمسيحى فى محاولة لاستمالة القلوب من الناحية الدينية.
وتأتى تلك الخطوة من جانب «نتنياهو» فى محاولة لتهدئة الغضب الدولى والعالمى لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن القدس، خاصة أن هناك موجة من الانتقادات الدولية له، كما أن التصويت فى الأمم المتحدة لم يكن فى صالح إسرائيل لإعتراف الغالبية الساحقة بحقوق الفلسطينيين، لذا حاول رئيس الوزراء الإسرائيلى تهدئة الأجواء العالمية.