الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التقاضى» صداع فى رأس «عاشور»

«التقاضى» صداع فى رأس «عاشور»
«التقاضى» صداع فى رأس «عاشور»




كتبت ـ إنجى نجيب

يواجه سامح عاشور نقيب المحامين عدة أزمات بسبب الدعوى القضائية المرفوعة ضده بشأن جمعه بين مهنتين، وتعنته فى تجديد عضوية عضو بمجلس النقابة، فضلاً عن أزمته بسبب ضوابط القيد، حيث قررت محكمة القضاء الإدارى تأجيل الدعوى المقدمة من مصطفى شعبان المحامى، ضد كل من سامح عاشور ومحمد أبوالعلا الخطيب إلى مجلس التأديب لجمعهم بين مهنة المحاماة ومهنة أخرى إلى جلسة 18 فبراير المقبل.
كما تقدم عبدالحفيظ الروبى عضو مجلس النقابة بدعوى قضائية لمجلس الدولة ومحكمة القضاء الإدارى ضد عاشور، مطالبًا فيها بإلغاء القرار السلبى بالامتناع عن إصدار بطاقة العضوية مع التعويض الشخصى عن خرق الدستور والقانون.
وأكدت الروبى فى الدعوى التى حملت رقم 15525 لسنة 72 قضائية، أن الطاعن رغم أن انتخابه عضوًا وأمينًا عامًا بنقابة الجيزة الفرعية لعدة دورات، كما أنه يشغل الآن عضوًا منتخبًا بالنقابة العامة للمحامين فى المجلس الذى يدير النقابة، إلا أن المطعون ضده يصدر بعض الشروط والقيود التى وصفها بالمبتدعة من غير هدى من القانون، خاصةً بقبول اشتراك المحامين المقيدين بجدول نقابة المحامين من الابتدائى إلى النقض ولما كانت هذه الاشتراطات قد صدرت بالخلاف لقانون المحاماة المنظم للمهنة.
فى سياق آخر أعلن المحامون المعارضون لضوابط القيد والمطالبين بتنفيذ حكم القضاء بإلغائها، وقرروا الاحتشاد الخميس المقبل الساعة 11 صباحًا داخل مقر النقابة العامة لبدء خطوات التصعيد السلمى والمشروع لتنفيذ أحكام القضاء والإعلان عنها فى مؤتمر صحفى.
دعا المحامون فى بيانهم جميع المحامين المعارضين للقرار بالتواجد داخل النقابة لعرض قيمة الاشتراك أثناء التنفيذ، مطالبين ممن أودعوا اشتراكهم بالمحكمة إحضار أصل إيصال الإيداع لإرفاقه بمحضر التنفيذ.
وأكدت نعمة مصطفى إحدى المعارضات لضوابط القيد، أنهم سيتخذون عدة إجراءات فى ذلك اليوم أهمها تشكيل وفد من المحامين للتوجه لمقابلة رئيس مجلس الوزراء، للتدخل لإنهاء هذه الأزمة بما لديه من سلطات دستورية، وتحديد موعد فى رئاسة الجمهورية، بعد تقديم عريضة بطلبات المحامين قبل اتخاذ إجراءات الاعتصام.
وأكدت مصطفى أنه ستتم الدعوة إلى اعتصام مفتوح فى النقابة العامة وكذلك الدعوة للإضراب عن الطعام فى مقر النقابة حتى تتحقق طلبات المحامين.