الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: موكب مهيب لنقل رمسيس الثانى بالمتحف الكبير..يناير المقبل

الآثار: موكب مهيب لنقل رمسيس الثانى بالمتحف الكبير..يناير المقبل
الآثار: موكب مهيب لنقل رمسيس الثانى بالمتحف الكبير..يناير المقبل




كتب - علاء الدين ظاهر

 

تفقد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار أمس الاثنين المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية، وذلك لمتابعة آخر الاستعدادات الخاصة بعملية نقل تمثال رمسيس الثانى من موقعه الحالى بالمتحف إلى مكان عرضه بالبهو العظيم والمقرر لها يناير القادم.
رافق وزير الآثار خلال جولته اللواء عصام والى مساعد رئيس الهيئة الهندسية لمشروعات وزارة الآثار واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة والعميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشئون الهندسية واللواء مصطفى أنسى مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار وسحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، وعدد من قيادات وزارة الآثار.
وأكد د. العنانى أن عملية نقل تمثال رمسيس الثانى ستكون فى موكب مهيب يليق به كواحد من أهم ملوك مصر العظام، وبما يتماشى مع أهمية الحدث، لتستهل وزارة الآثار عامها الجديد بحدث أثرى كبير كما اختتمت عام 2017 بكشف أثرى هام بمنطقة ذراع أبو النجا بالبر الغربى بالأقصر.
ومن جانبه أوضح د. طارق توفيق المشرف العام على المتحف أن عملية نقل التمثال لمكان عرضه بالبهو العظيم هذه المرة لا تقل أهمية عن عملية نقله فى عام 2006 من ميدان رمسيس، حيث إنه سيكون أول تمثال يتم عرضه بالمتحف كخطوة أولى نحو افتتاحه الجزئى والمقرر له 2018.
وأشار د. توفيق إلى أنه تم خلال زيارة د. العنانى وضع اللمسات النهائية وخطة العمل القادمة بما يضمن نقل التمثال بسلام، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد بذل جهد كبير من أجل إتمام عملية النقل على أكمل وجه.
يشار إلى أن عام 2006 كان قد شهد عملية نقل تمثال رمسيس الثانى من أمام محطة القاهرة لموقع المتحف الكبير، وسط تغطية إعلامية محلية وعالمية كبيرة كما حرص الجمهور العادى على متابعة هذا الحدث الجلل،حيث حكم الملك رمسيس الثانى حوالى 97 عام قاما خلالها بإنشاء العديد من التماثيل والمعابد منها معبد أبو سمبل والرامسيوم وغيرها.