الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مزرعة سمكية بـ«الروضة».. ومرسى للصيد فى «إدكو»

مزرعة سمكية بـ«الروضة».. ومرسى للصيد فى «إدكو»
مزرعة سمكية بـ«الروضة».. ومرسى للصيد فى «إدكو»




العريش - مسعد رضوان


انتهت وزارة الزراعة من إقامة وتشغيل أول مزرعة سمكية بقرية «الروضة» التابعة لمركز العبد فى شمال سيناء، التى من المقرر أن تبلغ طاقتها الإنتاجية 12 طنا للدورة الواحدة وتستمر لمدة 6 أشهر.. قال نصرالله محمد نصرالله، رئيس مركز ومدينة بئر العبد: إن مشروع المزرعة السمكية يعتبر من أول المشروعات التى أقيمت فى قرية الروضة، مشيرا إلى أنه يأتى ضمن سلسلة المشروعات التى تنفذها الدولة على أرض القرية لخدمة أهلها، وأنه جار الانتهاء من عمل مشروع إنتاج حيوانى وآخر للتصنيع الزراعى، بخلاف إقامة مصنع لإنتاج الملح.. وأشار نصرالله إلى أن المزرعة أقيمت على مساحة فدان، وقد تم تجهيزها وتركيب جميع مستلزمات المزرعة وتشغيلها لصالح أهالى القرية، وهى للاستزراع السمكى المكثف، وتضم عدد 10 أحواض وصوبة لإنتاج أسماك «البورى ـ البلطى»، وقد تم تعيين العمالة اللازمة لها بعدد 20 شخصا من أهالى قرية الروضة.
وعلى صعيد متصل أعلنت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، أنه تمت الموافقة على إنشاء مرسى للصيد على ساحل البحر الأبيض المتوسط بمدينة إدكو، بتكلفة 23 مليون جنيه وتم تحديد ورفع مساحة الموقع، وطرح مناقصة للبدء فى إنشائها بأحدث التطورات لتستوعب مراكب الصيادين، ما يحدث طفرة نوعية لاستقرار الصيادين بدلا من التفكير فى الهجرة غير الشرعية.
وأكدت عبده خلال لقائها مع عدد من الصيادين لبحث مشكلاتهم المتمثلة فى تطهير بحيرة أدكو من البوص والحشائش والهيش، وإزالة التعديات، أنه تم التنسيق مع قوات الشرطة والمسطحات المائية لإزالة التعديات على البحيرة من سدود وحوز وتعديات، متمثلة فى ردم بعض المواطنين أجزاء من البحيرة، وإنشاء حوز ومزارع دون سند قانونى.
وقالت محافظ البحيرة: بحيرة إدكو لها أهمية فى توفير جزء كبير من الثروة السمكية لتلبية احتياجات السوق المحلية بالمحافظة والمحافظات المجاورة، منوهة إلى أن المحافظة قامت بعمل مشروع عملاق لتطهير وتكريك وتعميق البحيرة، حيث تم الانتهاء من 200 فدان، بالإضافة إلى إزالة أكثر من 300 حالة تعد لمزارع سمكية غير مرخصة على مساحة 5 آلاف فدان من البحيرة.
وأشارت عبده إلى أنه تم تذليل جميع المعوقات أمام مشروع تطوير وتنمية بحيرة إدكو، خاصة أنها من المشروعات القومية التى نالت اهتمام ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث ستساهم فى رفع كفاءة المحطات العاملة على مصرف إدكو، وعددها 6 محطات وزيادة السعة التشغيلية لها وخفض منسوب المياه بالمصارف بنطاق المحافظة، بالإضافة إلى القضاء على أزمة السيول المحتملة وتغذية البحيرة بالمياه المطلوبة لتنمية الثروة السمكية، وتطوير وتطهيرة البحيرة لتوفير مخزون الأسماك للصيادين وتذليل العقبات.
يذكر أن مشروع تطوير البحيرة يشمل فى المرحلة الأولى تطهير وتطوير بحيرة إدكو للعمل على تنمية الثروة السمكية وزيادة إنتاجية البحيرة من الأسماك، ناهيك أنه ستتم زيادة عدد الصيادين إلى 7 آلاف صياد بعد التطهير والتكريك، وزيادة مساحة الصيد الحر من 6 آلاف فدان بعمق غير صالح للصيد إلى 12 ألف فدان بعمق صالح للصيد.