السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إكراه غير المسلمين على الدخول فى الإسلام مخالف للشرع

إكراه غير المسلمين على الدخول فى الإسلام مخالف للشرع
إكراه غير المسلمين على الدخول فى الإسلام مخالف للشرع




كتب ـ صبحى مجاهد

أكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أن إكراه غير المسلمين على الدخول فى الإسلام من الأمور المنهى عنها فى الشريعة الإسلامية؛ لأن الإسلام لا يعترف بالعقيدة المفروضة تحت تهديد السلاح، ولا يعترف كذلك بالعقيدة المُجتلبة عن طريق بريق الذهب والأموال.
وأضاف مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أن الله -عز وجل- نهى فى العديد من الآيات القرآنية عن إكراه الغير فى الدخول إلى الإسلام، ومن هذه الآيات قول الله تعالى فى سورة البقرة: «لَا إِكْرَاهَ فِى الدِّينِ»، وقوله جل شأنه فى سورة الكهف: «وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ».
وأشار مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، إلى أن محاولات بعض المتشددين إجبار غير المسلمين على الدخول فى الإسلام، منافية لصحيح الشرع، وللنصوص القرآنية والأحاديث النبوية التى نهت عن ممارسة أى نوع من الإكراه سواء كان ماديا أو معنويا لإجبار الغير على اعتناق الدين الإسلامي؛ مؤكدًا أن العقيدة لا تُفرض، وأن إكراه الغير على الإيمان لا يصنع إنسانًا مؤمنًا، ولكنه يصنع جيلًا من المنافقين.
وتأتى فتوى النهى عن إكراه غير المسلمين على الدخول فى الإسلام، لأنها منافية لصحيح الشرع، وللنصوص القرآنية والأحاديث النبوية.