الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزير الصحة: المخزون الاستراتيجى لألبان الأطفال يكفى لـ7 أشهر

وزير الصحة: المخزون الاستراتيجى لألبان الأطفال يكفى لـ7 أشهر
وزير الصحة: المخزون الاستراتيجى لألبان الأطفال يكفى لـ7 أشهر




كتب - محمود جودة

 

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أن المخزون الاستراتيجى لألبان الأطفال فى مصر يكفى لمدة تصل إلى 7 أشهر مؤكداً صلاحية وجودة الألبان الموجودة .. جاء ذلك خلال الاجتماع الدورى الذى عقده لمناقشة المرحلة المستقبلية لألبان الأطفال فى مصر.
حضر الاجتماع ممثلون من الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وممثلو هيئة الرقابة الإدارية، واللواء سيد الشاهد مساعد وزير الصحة للشئون الإدارية والمالية، والدكتورة منى الناقة رئيس قطاع وحدات الرعاية الصحية الأولية، والدكتورة نهلة رشدى رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأولية، وأساتذة من طب الأطفال والصيادلة ومدير معهد التغذية، بالإضافة إلى التواصل تليفونياً مع رئيس الشركة المصرية لتجارة الأدوية.
أوضح وزير الصحة والسكان أنه يوجد فى الوزارة مخزون استراتيجى من ألبان الأطفال يكفى لـ3 أشهر سواء  «فورملا 1» أقل من 6 أشهر أو «فورملا 2» أكثر من 6 أشهر.. مؤكداً صلاحية الألبان والتى تكمن فى حد أدنى 9 أشهر وحتى 18 شهرا.
وقال وزير الصحة والسكان: «إننا تأكدنا أيضاً من وجود مخزون استراتيجى يكفى لمدة شهرين آخرين بالشركة المصرية لتجارة الأدوية.. لافتاً إلى أن وزارة الدفاع ممثلة فى الخدمة الوطنية تستطيع أن تمدنا بمخزون لشهرين آخرين بنفس أنواع الألبان وبنفس الأسعار التى تم التعاقد عليها بمناقصة العام الماضى والتى تمت قبل تحرير سعر الصرف بحوالى عام.
وأشار وزير الصحة والسكان، أنه على خلفية بعض المشاكل المثارة حول مصنع «لاكتو مصر» الذى يقوم بتصنيع ألبان الأطفال شبيه لبن الأم، أصدر قراراً وزارياً بتشكيل لجنة مكونة من التفتيش الصيدلى بالإدارة المركزية للصيدلة، وأساتذة الصيدلة، وأساتذة من طب الأطفال، والمعهد القومى للتغذية لفحص خطوط الإنتاج بالمصنع، والمعامل الموجودة به، والبيئة الصناعية للمصنع، من بنية أساسية وتهوية وخطوط المياه.
وأكد وزير الصحة والسكان الاستعانة بمصنع «لاكتو مصر» شريطة اقرار تلك اللجنة لصلاحية خطوط الإنتاج وصلاحية الألبان والمعامل والبيئة الصناعية الموجودة به، والتأكد تماماً من جودة وفعالية الألبان المنتجة من هذا المصنع.
الجدير بالذكر أن مصر تستهلك من ألبان الأطفال  «فورملا 1» 900 ألف عبوة شهرياً و «فورملا 2»500 ألف عبوة شهرياً بإجمالى مليون و 400 ألف عبوة شهرياً.