الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

23 بنكًا عالمياً تتنافس على طرح السندات الدولية

23  بنكًا عالمياً تتنافس على طرح السندات الدولية
23 بنكًا عالمياً تتنافس على طرح السندات الدولية




كتبت ـ إسلام عبد الرسول

 

أغلقت وزارة المالية أمس باب تلقى عروض البنوك والمؤسسات العالمية لإدارة طرح السندات الدولية، بعد أن تقدم 23 بنكا دوليا بعروض لوزارة المالية تمهيدا لاختيار البنوك الفائزة بالمناقصة.
مصدر مسئول بوزارة المالية أكد لـ«روزليوسف» أن فترة فحص العروض لن تكون طويلة، فالوحدة المشكلة لفحص العروض تعلم على ذلك أولا باول، كلما تلقت الوزارة عرضا يفحص فورًا، لبيان صلاحيته من عدمه. المصدر لفت إلى أنه من المتوقع أن يتم تحديد البنوك الفائزة نهاية الشهر، حتى يتم الاجتماع معها والاتفاق على طبيعة الحملات الترويجية ومؤشرات الطرح وغيرها من الأسس قبل التسجيل. أشار المصدر إلى أن البنوك التى سيتم اختيارها ستتولى إعداد نشرة الإصدار الخاصة بالسندات الجديدة، ومتوقع أن تكون طويلة الأجل (ما بين 5 و10 و30 عاما) كما ستتقدم بطلب لتسجيل السندات الجديدة فى بورصة لوكسمبورج لاختيار أفضل وقت لبدء عملية الطرح.
المصدر أكد: «أن السندات الجديدة ستكون أسعد حظًا من حيث سعر الفائدة، إلا أن ازدحام الأسواق العالمية بالسندات سيقلل حجم التغطية المتوقع لها مرتان ضعف القيمة المطلوبة». مضيفًا أن اللجنة المشكلة لبحث عروض البنوك والمؤسسات الدولية مازالت تتواصل لبحث العروض الافضل. وقال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن برنامج طرح السندات يتضمن طروحات بقيمة 10 مليارات دولار سيتم طرحها فى الأسواق الدولية خلال عام 2018 لسد الفجوة التمويلية. المصدر أوضح أن وضع السندات المصرية فى الخارج أفضل حاليًا، بعد تراجع سعر الفائدة عليها فى الأسواق الثانوية، بسبب تحسن وضع الاقتصاد المصرى.