الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ذهب «السكرى» لزيادة الاحتياطى بالبنك المركزى

ذهب «السكرى» لزيادة الاحتياطى بالبنك المركزى
ذهب «السكرى» لزيادة الاحتياطى بالبنك المركزى




كتبت - فريدة محمد

 

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الدولة تسعى لزيادة رصيد مصر من الذهب لدى البنك المركزى عبر توريد جزء من إنتاج الذهب بمنجم السكرى للبنك المركزى، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة برئاسة النائب أحمد سمير.  
وأوضح الوزير، أن الدولة تعمل أيضا على تطوير شركة شلاتين للثروة المعدنية من خلال رفع رأس مال الشركة إلى 100 مليون جنيه، بالإضافة إلى مراجعة موقف شركات الذهب واتخاذ ما يلزم من قرارات بشأنها.
أكدت وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى هالة السعيد، أن مشروع قانون التخطيط الموحد الذى وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرا من حيث المبدأ وسيعرض على مجلس النواب قريبا سيساهم فى إحداث طفرة فى العملية التخطيطية.
وأضافت الوزيرة، خلال ردها على عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة إليها من النواب، خلال الجلسة العامة للمجلس النواب،  أن مشروع القانون يعطى قدر كبير من اللامركزية التى تمكن المحافظين من وضع الخطط متوسطة المدى، مضيفة: التنمية الحقيقة تكون فى المحافظات ونحن نراعى الفجوات التنموية بين المحافظات خلال توجيه الاستثمارات  لهم والتى يجب ان تختلف باختلاف احتياجتها».
وأشارت الوزيرة إلى أن المكاتب الإقليمية السبعة التابعة للوزارة تحتاج إلى تطوير وجارى العمل حاليا عليها حيث إنهم يعانوا من نقص فى الامكانيات الممثلة فى الحاسب الآلى والإنترنت وتليفونات.
وفى سياق آخر،أوضحت وزيرة التخطيط أن قرض تنمية الصعيد المقدم من البنك الدولى بقيمة  500 مليون دولار ووافق عليه مجلس النواب منذ عام دخلت بالفعل الشريحة الأولى منه إلى مصر وتم التواصل مع وزارة المالية حتى يوجه إلى محافظتى قنا وسوهاج  والمشروع يستهدف إقامة 14 مشروع صرف صحى بقيمة 464 مليون جنيه تستفيد منها 3 مراكز و12 قرية.