الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4 وزراء: «عايزين شباب تفكر وتخلق الوظيفة»

4 وزراء: «عايزين شباب تفكر وتخلق الوظيفة»
4 وزراء: «عايزين شباب تفكر وتخلق الوظيفة»




كتب  - رضا داود وشيماء وعدلى

 

أكد الدكتور طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، أن هناك مراجعة لاستراتيجية الدولة الخاصة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ليدخل فى هذه الريادة المناخ الذى تحتاج إليه الجامعات والمدارس، قائلا: «مبقاش فيه وظائف حكومية ونتحدث عن ثقافة العمل الحر للشباب وواجبنا تهيئة المناخ لهذا الفكر من ناحية الثقافة والمكان والتمويل والمساعدة فى التسويق وهو ما نحاول أن نفعله الآن.
وتابعت، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط فى كلمتها خلال توقيع بروتوكول التعاون بين جامعة القاهرة ووزارة التخطيط لإطلاق مبادرة ريادة الأعمال من خلال التعاون بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وجامعة كامبريدج، أمس الأربعاء أن استراتيجية 2030 من أهم مكوناتها وجود محور أساسى للابتكار والبث العلمى ليكون المجتمع متقدم منتج للعلوم والمعرفة.
وأشارت وزيرة التخطيط، إلى أن 60% من سكان مصر من الشباب، وأنه لابد أن تكون كل الجهود منصبة على دعم الشباب، موضحة أن المبادرة لا تقوم فقط على برامج ومنح من جامعة كامبريدج ولكن تستهدف تغيير فكر الطلاب فى المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والجامعات من خلال وزارة التعليم العالى.
وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن 17 جامعة على مستوى مصر وقعت اتفاقية مع الجامعة الأمريكية؛ لإنشاء مراكز التأهيل الوظيفى بالجامعات لما بعد التخرج، قائلا: «نتمنى أن يسود الفكر الحر وريادة الأعمال وبدأنا خطوات على مستوى إنشاء الحضانات داخل كل الجامعات»، «قائلا مفيش دولة تقدر على توظيف هذا الكم من الطلاب لكن الشركات الصغيرة ومتوسطة الصغر هى الحل». فيما قال طارق شوقى وزير التعليم أن الأسابيع القادمة ستشهد تنفيذا حقيقيا لجميع الافكار المطروحة ونريد شباب يفكر ويبتكر.