الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

كواليس تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشاطر




كتب - شوقى عصام و محمد شعبان
 
بعد أن أنهت جماعة الإخوان المسلمين ماراثون الموافقة على الدستور بدأت قيادات جماعة الإخوان التجهيز لحرب جديدة لقبول الرأى العام بالاتجاه لتعيين نائب مرشد جماعة الإخوان المسلمين «خيرت الشاطر» رئيسا للحكومة.
 
الخطة القائمة على تعيين الشاطر لا تستهدف إقالة حكومة هشام قنديل فى الفترة الحالية، حيث أوضحت مصادر من داخل الجماعة لـ«روزاليوسف» أن الحكومة الجديدة التى نطمح لتشكيلها لن تعلن الآن نظرا للاستعدادات لانتخابات مجلس الشعب الجديدة فى نهاية فبراير الأمر الذى يصعب تعيين الشاطر حاليا خوفا من أن تأتى أغلبية جديدة بعيدة عن تيار الإسلام السياسى وهذا أمر يجب أن يوضع فى الأعتبار ويتم إسقاط الحكومة وقتها وهو ما يعتبر حرقا سياسيا للشاطر.
 
وفى سياق متصل أكد عبدالمنعم عبدالمقصود محامى جماعة الإخوان أنه لا توجد أى مواقف قانونية تمنع الشاطر من تولى منصب رئيس الوزراء أو أى منصب سياسى أو مباشرة حقوقه السياسية.
 
فيما دعا عدد من نشطاء جماعة الإخوان المسلمين على فيس بوك للتظاهر يوم الجمعة القادم أمام قصر الاتحادية للمطالبة بتعيين المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد رئيساً للوزراء.
 
وعلل النشطاء دعوتهم قائلين: بعد الاستفتاء العظيم وبعد إقرار الدستور حان الوقت كى نبدأ البناء ومن هنا ندعم وبقوة ترشيح المهندس خيرت الشاطر رئيساً للوزراء لأننا نراه رجل المرحلة وصاحب القدرات والإمكانيات الأنسب لهذا البلد، وأنه المرشح الرئاسى الأول الذى اختارته جماعة الإخوان المسلمين وهو الرجل الذى أشرف على كتابة مشروع النهضة وهو الأولى بتنفيذه.
 
وأضاف الداعون: مصر الآن بحاجة إلى رجل فى قوته ورؤيته وحزمه وقدراته، مصر الآن بحاجة إلى وزارة قوية ورجال أقوياء.
 
واختتمت الدعوة: من أجل هذا سنبادر ونقول ونرفع صوتنا مطالبين بتعيين الشاطر رئيساً للوزراء موعدنا الجمعة «28/12/2012» الساعة 2 ظهراً أمام قصر الاتحادية مع مظاهرة للمطالبة بتعيين المهندس خيرت الشاطر رئيساً للوزراء.
 
وأنشأ النشطاء صفحة «خيرت الشاطر رئيساً للوزراء»، من جانبه قال هيثم أبوخليل القيادى السابق بالجماعة إن هذه الدعوات شبابية مستبعداً أن يزج الشاطر بنفسه فى هذه الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد.