الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الوزراء» يقدمون كشف حساب لـ«النواب»

«الوزراء» يقدمون كشف حساب لـ«النواب»
«الوزراء» يقدمون كشف حساب لـ«النواب»




كتبت - فريدة محمد


يسعى وزراء الحكومة لتقديم كشف حساب للبرلمان من خلال اللجان النوعية والجلسات العامة وياتى ذلك يالتزامن مع اعلان بعض قيادات ائتلاف دعم مصر أن البلاد تحتاج لتعديل وزارى منتقدين تراجع اداء بعض الوزارات خاصة الخدمية وقالت المصادر «التعديل بعد الانتخابات الرئاسية» رغم المطالبات.
وقالت المصادر: إن البرلمان سيدعم هذا التعديل وأنهم ينتظرون فقط الانتهاء من الانتخابات الرئاسية ياتى ذلك يالتزامن مع سعى ائتلاف دعم مصر لدعم شعبيته جماهيريا من خلال التحركات بالمحافظات ويبحث تأسيس حزب سياسى فى ظل التحديات الكثيرة التى تواجهه.
وقدم وزير النقل كشف حساب للجنة النقل بالمجلس وتناول ملف الطرق والسكك الحديدية وقال المهندس هشام عرفات أن المشروع القومى للطرق ساهم فى تخفيض حوادث الطرق وموضحا أن دراسة الجهازى المركزى التعبئة والاحصاء أكدت أن الحوادث قلت بنسبة ٢٦٪‏ بسبب المشروع القومى للطرق.
وأكد عرفات أن الطريق الدائرى الإقليمى سيقلل ايضا الحوادث بنسبة ١٥٪‏ أخرى من حوادث الطرق مشددا على ضرورة السيطرة على الأحمال ولفت إلى نية الحكومة تفعيل موضوع النقل الذكى أو المرور الذكى.
وأشار الوزير إلى صرف ٣٢ مليار جنيه على شبكة الطرق السريعة والكبارى، وأشار الوزير إلى أن هناك خطة كاملة لتطوير السكك الحديدية، مشيرا إلى السعى لتحويل كل قطارات السكك الحديدية لـvip، موضحا أن بعضها ولابد أن تليق بآدمية المواطنين.
وأشار الوزير إلى تعدى العمران على الاراضى الزراعية ساهم فى مزيد من حوادث الطرق منتقدا عدم السيطرة على البناء المخالف لافتا إلى نية الحكومة انشاء ١٢ كوبرى بتكلفة كبيرة مضيفا يهمنا أمن المواطن.
وقال إن طريق شبرًا بنها لم يشهد أى حوادث والحادثة التى وقعت كانت بسبب الشبورة لذا منعتا السير عليه أثناء الشبورة لافتا إلى إنارة كافة الطرق السريعة خلال المرحلة المقبلة بتكثيف العواكس.. مضيفا: أن ذلك يقلل حوادث الطرق بسبب سيارات النقل داعيا إلى صيانة الاطارات.
وأضاف نجحنا فى الطرق لكننا نواجه مشكلة فى قطاع السكك الحديدية.
قال وزير النقل المهندس هشام عرفات أن قطاع السكك الحديد صداع فى راسى وقال يتم الآن تدريب المؤهلين لتطوير العناصر البشرية وأن المعهد قادر على أن يكون إقليميا وسيتم تحويله لإقليمى يتدرب فيه من يريد العمل فى السكك الحديدية، وقدم وزير البترول كشف حساب لوزارة الصناعة.
أعلن طارق المُلا وزير البترول خطة الوزارة لتطوير ملف الثروة المعدنية وقال على مدار السنوات الماضية ننظر للقطاع كل مشاركته فى الدخل القومى نحو 0.5%، وهذا أقل من المتوقع وشىء مخجل وواجب أن ننظر بطريقة علمية منهجية، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة برئاسة أحمد سمير.
وقال الوزير يجب أن نتكلم بشىء من العلم ونتعرف على التحديات التى تواجهنا فى القطاع مثل تصدير البترول خام بدون الصناعات التحويلية مشددا على ضرورة تطوير القطاع ليكون له دور فى الاستثمارات والتنمية.
وأضاف: يجب أن نشخص الحالة أولا مع وضع رؤية ويعقب ذلك التنفيذ على أرض الواقع موضحا أن هذا يتم من خلال حصر مشاكل الوضع الراهن ووضع رؤية من خلال الموارد المتاحة بعد التحليل الكامل الوضع الحالى.
وأوضح الوزير قسمناها لأربع مراحل بعد أن وضعنا أيدينا على الجرح ونعرف أسباب الفجوة بيننا وبين الدول الأخرى وجلسات الحوار والاستماع الداخلى اوضح الوزير لابد من إعادة هيكلة قطاع التعدين.
وقدمت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى هالة السعيد كشف حساب لمجلس النواب موضحة أن مشروع قانون التخطيط الموحد الذى وافق عليه مجلس الوزراء مؤخرا من حيث المبدأ وسيعرض على مجلس النواب قريبا سيساهم فى إحداث طفرة فى العملية التخطيطية.
وأوضحت أن مشروع القانون يعطى قدرا كبيرا من اللامركزية التى تمكن المحافظين من وضع الخطط متوسطة المدى، مضيفة: التنمية الحقيقية تكون فى المحافظات ونحن نراعى الفجوات التنموية بين المحافظات خلال توجيه الاستثمارات لهم والتى يجب أن تختلف باختلاف احتياجتها...». وأشارت الوزيرة إلى أن المكاتب الإقليمية السبعة التابعة للوزارة تحتاج إلى تطوير وجار العمل حاليا عليها حيث إنهم يعانوا من نقص فى الامكانيات الممثلة فى الحاسب الآلى والانترنت وتليفونات إضافة إلى قلة الإعداد.
وأوضحت وزيرة التخطيط أن قرض تنمية الصعيد المقدم من البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار ووافق عليه مجلس النواب منذ عام دخلت بالفعل الشريحة الأولى منه إلى مصر وتم التواصل مع وزارة المالية حتى يوجه إلى محافظتى قنا وسوهاج والمشروع يستهدف إقامة 14 مشروع صرف صحى بقيمة 464 مليون جنيه تستفيد منها 3 مراكز و12 قرية، وكذلك لتطوير المناطق الصناعية والدعم الفنى 10 مشروعات بقيمة 370 مليون جنيه، ومشروعات الطرق ودعم الاحتياجات المحلية وتغطية الترع 59 مليون جنيه، وتوصيل المياه للمناطق المحتاجة بواقع 21 مليون جنيه.