الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«باريبا» و«ستاندرد آند بوز» الأقرب للفوز بطرح السندات الدولية

«باريبا» و«ستاندرد آند بوز» الأقرب للفوز بطرح السندات الدولية
«باريبا» و«ستاندرد آند بوز» الأقرب للفوز بطرح السندات الدولية




كتبت - إسلام عبدالرسول


 قالت مصادر مسئولة بوزارة المالية ان اللجنة المشكلة لفحص عروض البنوك والمؤسسات الدولية ستنتهى بعد قليل من فحص جميع العروض واعلان التحالفات الفائزة.
وأغلقت وزارة المالية باب تلقى عروض البنوك والمؤسسات الدولية لإدارة طرح السندات الدولية بعد أسبوعين من طرح مناقصة محدودة لاختيار تلك البنوك، وتعتزم الحكومة طرح سندات ما بين 3 و4 مليارات دولار نهاية يناير المقبل.
 وتابعت المصادر انه تم تلقى 23 بنكا دوليا تقدموا بعروض لوزارة المالية المصرية تمهيدا لاختيار البنوك الفائزة بالمناقصة.
وقالت المصادر إن عرض «بى أم بى» باريبا وستاندرد اند بوز الأقرب حتى الآن وسيتم اختيار 4 تحالفات بالاضافة إلى اختيار مستشار قانونى دولى ومحلى وبنوك محلية لإدارة عملية الطرح.
وأشارت المصادر إلى أنه بمجرد الانتهاء من الاعلان عن البنوك الفائزة سيتم الاجتماع معهم للاستماع لرؤيتهم للترويج للسندات الجديدة.
وتابعت المصادر أن تلك البنوك التى سيتم اختيارها ستتولى إعداد نشرة الاصدار الخاصة بالسندات الجديدة المتوقع أن تكون طويلة الأجل ما بين 5 و10 و30 عاما كما ستتقدم بطلب لتسجيل السندات الجديدة فى بورصة لوكسمبورج لاختيار افضل وقت لبدء عملية الطرح.
 وقال عمرو الجارحى وزير المالية إن برنامج طرح السندات يتضمن طروحات بقيمة 10مليارات دولار سيتم طرحها فى الاسواق الدولية خلال عام 2018 لسد الفجوة التمويلية.
وأكدت المصادر أن وضع السندات المصرية فى الخارج حاليا أفضل من حيث تراجع سعر الفائدة عليها فى الاسواق الثانوية بسبب تحسن وضع الاقتصاد المصرى.
وتوقعت المصادر أن تبدأ الجولة الترويجية مباشرة عقب أعياد الكريسماس خاصة مع موافقة صندوق النقد الدولى على صرف الشريحة الثالثة من القرض بقيمة مليارى دولار والمتوقع أن يسهم فى تحسين الصورة عن الاقتصاد المصرى.