السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«المركزى»: البنوك وفّرت 70.8 مليار دولار لعمليات الاستيراد منذ تحرير العملة

«المركزى»: البنوك وفّرت 70.8 مليار دولار لعمليات الاستيراد منذ تحرير العملة
«المركزى»: البنوك وفّرت 70.8 مليار دولار لعمليات الاستيراد منذ تحرير العملة




كتب - أحمد زغلول

 

أكد البنك المركزى إن البنوك العاملة بالسوق المحلية تمكنت من توفير 70.8 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف العملة فى 3 نوفمبر 2016 إلى 14 ديسمبر الجارى، لافتًا إلى أن ذلك جاء فى ظل ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى للجهاز المصرفى.
واستطاع قرار تحرير سعر صرف العملة الذى اتخذه البنك المركزى فى نوفمبر 2016 أن يجهز على السوق السوداء للعملة بشكل نهائى، بعد أن كانت تسيطر على الحصة الأكبر من التعاملات وتتسبب فى أزمة العملة، وكان من نتائج تحرير سعر الصرف ارتفاع استثمارات الأجانب فى أذون الخزانة الحكومية إلى نحو 19 مليار دولار حتى الآن بعد أن كانت لا تتجاو 600 مليون دولار.
كما زادت تحويلات المصريين فى الخارج عبر البنوك، وهو ما عزز من التدفقات، حيث سجلت التحويلات ما يزيد على 24 مليار دولار لأول مرة.
إلى جانب ما سبق فقد ارتفعت التدفقات السياحية، وازداد عدد السائحين إلى مصر بما يزيد على 170% فى السبعة أشهر الأولى من العام الجارى، كذلك زاد الاستثمار الأجنبى المباشر إلى نحو 8 مليارات دولار.
وقد تزامن مع تحرير سعر الصرف تنفيذ الحكومة برنامج اصلاح اقتصادى كامل تمكنت من خلاله من إعادة الثقة فى الاقتصاد المصرى، وتحسن تصنيف مصر الائتمانى لدى مؤسسات ستاندرد آند بورز وموديز، وقد شمل برنامج الاصلاح الاقتصادى إقرار قانون استثمار جديد ولائحته التنفيذية وقانون للتراخيص الصناعية، إلى جانب تقليص دعم الوقود.
وارتفع الاحتياطى النقدى للبلاد إلى ما يزيد على 36.7 مليار دولار وهو ما يغطى ما يربو على 8 أشهر من الواردات السلعية، وثمة توقعات باستمرار ارتفاع الاحتياطى النقدى خلال الفترة المقبلة، رغم التزام البنك المركزى بسداد الديون الخارجية فى مواعيدها المحددة.. وقد كان الحصول على تمويلات خارجية بمثابة المعزز لتدفقات النقد الأجنبى، وقد تمكنت مصر من التوقيع على قرض من صندوق النقد الدولى بقيمة 12 مليار دولار حصلت منها على 6 مليارات دولار حتى الآن.