الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوزراء» يقر قانون التخطيط الموحد

«الوزراء» يقر قانون التخطيط الموحد
«الوزراء» يقر قانون التخطيط الموحد




كتب _حسن أبوخزيم

 

أكدت د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوعى، على مشروع قانون التخطيط الموحد وذلك بعد دراسته ومراجعته، لافتة إلى أن مشروع القانون الجديد يتوافق مع الدستور والتوجهات إلى اللامركزية ورؤية مصر المقبلة لعام ٢٠٣٠.
وأضافت الوزيرة أن مشروع القانون، تمت إحالته الى مجلس الدولة لمراجعته قانونيا وبعد ذلك سيتم إحالته إلى البرلمان لمناقشته وإقراره قريبا.
وفى سياق آخر، أكدت د.غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه بمناسبة  الأعياد تقرر صرف المعاشات بداية من  أول يناير، مضيفة أنه صدرت تعليمات للمكاتب البريدية والبنوك بالاستمرار فى العمل دون الالتزام بساعات العمل الرسمية لصرف المعاشات كاملة للمواطنين المستحقين لها.
وعلى صعيد منفصل، قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، إنها عرضت تقريرا على مجلس الوزراء بخصوص ٣ حالات لمواطنين مصريين مقيمين بالخارج ، أولها لمواطن يدعى على السيد موسى، فى الاْردن والذى توفى أمس الأول، وكان يعمل «بلاط»، إذ تم التواصل مع وزير العمل الأردنى على الغزالى وطلبنا منه ، كمساعدة إنسانية ، أن تتولى الحكومة الأردنية نفقات علاجه، ووافق مجلس الوزراء الأردنى على تحمل نفقات علاجه، مضيفة أن المواطن كان قد تشاجر مع أردنيين للخلاف على شراء سيارة، وقد أصيب بنزيف فى المخ، وتم القبض على أربعة أردنيين ووجهت لهم تهمة الشروع فى القتل.
وأضافت، أنه تم  التواصل مع سيدتين مصابتين بالسرطان بالإمارات،  الأولى هى ليلى محمد عبدالمعطى جاد الله ومقيمة بالإمارات، وتوفيت، وكانت متزوجة من رجل إماراتى وتم التواصل مع أسرتها وزوجها فى الإمارات لإقناعه بدفنها، والسيدة الأخرى أمل حسن رمضان مريضة بالسرطان وعمرها ٥٢ ومقيمة بدبى وهى كانت متزوجة من رجل مصرى، ومدينة  بـ٧٤٢ ألف درهم إثر حكم قضائى لصالح مواطن إماراتى كان بينها وبينه نزاع ويتم التواصل مع الجانب الإماراتى لحل مشكلتها.
فيما، قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن اجتماع الحكومة، شهد عرض مذكرات خاصة ببعض الاتفاقيات، وأقر الاجتماع 4 اتفاقيات، منها اثنتان للهيئة العامة للبترول، إحداهما فى البحر الأحمر والأخرى فى الصحراء الغربية، واثنتان متعلقتان بالشركة القابضة لجنوب الوادى، وهما جديدتان.  
وأضاف «الملا»، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، عقب اجتماع الحكومة ، أن الاتفاقيات الجديدة تعنى مزيدا من فرص البحث والاستشكاف، وأهم بنود الاتفاقيات الأربعة أنها تتضمن التزامات بـ65 مليون دولار، واستثمارات بحد أدنى 230 مليون دولار، وحفر أكثر من 17 بئرا.