الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

افتتاح أكبر رصيف بحرى لاستقبال ناقلات الغاز والمنتجات البترولية

افتتاح أكبر رصيف بحرى لاستقبال ناقلات الغاز والمنتجات البترولية
افتتاح أكبر رصيف بحرى لاستقبال ناقلات الغاز والمنتجات البترولية




كتبت - سمر العربى

ستشهد بدایة عام 2018  مزیدا من الاكتشافات البترولیة الجدیدة التى تجعل مصر أكبر منتج للغاز فى الشرق الأوسط وتضم أكثر من 22 بئرا فى 5 حقول جدیدة تقع فى میاه البحر المتوسط بالحدود المصریة ومنطقة الصحراء الغربیة من المتوقع أن یفوق إنتاج هذه الحقول حقل ظهر.
وكان مجلس الوزراء قد وافق يوم الخميس الماضى على 4 اتفاقيات جديدة  تتضمن 2 للهيئة المصرية العامة للبترول و2 للشركة القابضة لجنوب الوادى للبترول.
 وستتيح الاتفاقيات الجديدة  مزيدًا من فرص البحث والاستكشاف وزيادة وتنمية الاحتياطى البترولى والغازى لمصر ومن ثم تنمية هذه الاكتشافات والإتيان بهذا الاحتياطى لدخوله السوق المحلية و أن من بين بنود الاتفاقيتين منح توقيع بأكثر من 65 مليون دولار لأربع اتفاقيات والتزامات استثمار فى هذه الاتفاقيات بحد أدنى 230 مليون دولار كما سيتم حفر اكثر من 17بئرا فى هذه المناطق.
وتعتزم مصر افتتاح رصيف بحرى جديد لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعى والمنتجات البترولية على خليج السويس فى الأيام المقبلة وهى خطوة أخرى فى خطتها كى تصبح مركزا إقليميا للطاقة.
وتشيد الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) التى تشغل منذ عقود خطى أنابيب من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط، الرصيف الجديد البالغ طوله 2.5 كيلومتر.
وسيضم الرصيف البحرى ثلاثة مراس لاستقبال ناقلات الغاز الطبيعى والمنتجات البترولية.
ومن المقرر أن يكتمل إنشاء الرصيف مع بداية العام الجديد  وتبنى مصر مستودعات وقود للسفن بمحاذاة قناة السويس وتوسع طاقتها التكريرية ولدى البلاد شبكة أنابيب واسعة ومحطتان لتسييل الغاز جاهزتان لتصدير الغاز الجديد فور وصوله.