السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق مشروع مصر الفضائى.. وحلم «زويل» يتحقق

إطلاق مشروع مصر الفضائى.. وحلم «زويل» يتحقق
إطلاق مشروع مصر الفضائى.. وحلم «زويل» يتحقق




كتبت ـ شيماء عدلى

 

حركة تطوير ملحوظة تجهزها وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، فى العام الجديد، فمن المنتظر أن يتم إطلاق المشروع الفضائى فى سبتمبر 2018، فمصر تستهدف استضافة وكالة الفضاء الإفريقية، ومن أجل ذلك أجريت مجهودات بحثية كبيرة خلال الشهور الماضية، سعيا لأن تكون القاهرة مقرًا دائمًا للوكالة.
فى سياق متصل وافق مجلس الوزراء على مسودة قانون صندوق رعاية المبتكرين، ومن المنتظر أن يقره مجلس النواب خلال العام الجديد، ويهدف القانون لرعاية واحتضان المبتكرين وتأهيلهم علميا، وإجراء الدراسات السوقية للوصول إلى منتج صناعى، بالإضافة إلى تمويل إنشاء المدينة المصرية للعلوم والتكنولوجية والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة.
ومن المنتظر أن يشهد العام الجديد انطلاقة فى الجامعات الدولية، بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى أن يشهد عام 2018 نقلة نوعية فى التوسع فى إنشاء وتجهيز جامعات جديدة، بمقاييس عالمية وخبرات أجنبية، تتواكب مع كل مستجدات العصر فى العلوم والتكنولوجيا، خاصة فى المناطق الجديدة.
واتفقت وزارة التعليم العالى على انشاء فروع لعدد من الجامعات الدولية فى مصر،  ومنها الجامعات الكندية، والجامعات الأوروبية «السويدية»، والجامعات المجرية، والجامعات الإنجليزية، بالإضافة إلى إنشاء المدينة المصرية للعلوم والأبحاث والابتكار بالشراكة مع جهات دولية.
ومن المقرر انشاء جامعات الملك سلمان فى جنوب سيناء بأفرعها الثلاثة (بمدن رأس سدر، وطور ســـــيناء، وشرم الشــــيخ) و«جامعة الجلالة» بمدينة الجلالة الجديدة، والأكاديمية العليا للعلوم بالجلالة، والعلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة العلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، ما يمثل طفرة حقيقية فى مناطق استراتيجية مهمة فى مصر، وهو الامر الذى يساهم فى تأسيس مجتمعات عمرانية جديدة.
كان «السيسي» قد وجه بسرعة الانتهاء من منشآت المرحلة الثانية لمدينة مصر للعلوم والتكنولوجيا (مدينة زويل) قبل 30 سبتمبر 2018، كذلك الانتهاء من إعداد المقر الدائم الجديد للجامعة المصرية ـ اليابانية، بمدينة برج العرب الجديدة بالإسكندرية، التى تقام على مساحة 200 فدان بتكلفة تصل إلى 3 مليارات جنيه؛ بما يجعلها نموذجًا يحتذى به فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى من خلال توسعها فى العديد من المجالات الدراسية كدراسات السلام والعلوم السياسية فى المستقبل، وكذلك التوسع فى المنح المقدمة للدول الإفريقية من خلال زيادة أعداد الطلاب الأفارقة الدارسين بالجامعة، والتوسع فى مرحلة البكالوريوس بالجامعة فى العديد من الكليات الجديدة والبرامج المستحدثة، هذا بالإضافة إلى كليتى الهندسة وإدارة الأعمال الدولية.
وفى سياق متصل، وافق الاتحاد العربى للرياضة الجامعية على استضافة مصر للدورة العربية الثالثة للجامعات 2018، بعد نجاح تجربة مصر فى استضافة دورة الألعاب العربية الثانية للجامعات (مصر – جامعات 2010).