الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مضاعفة الصادرات إلى 40 مليار دولار

مضاعفة الصادرات إلى 40 مليار دولار
مضاعفة الصادرات إلى 40 مليار دولار




كتب - رضا داود

تسعى وزارة التجارة والصناعة لتحقيق خطة طموحة تستهدف مضاعفة الصادرات الى 40مليار دولار يبدأ تنفيذها اعتبارا من عام 2018 وتستمر حتى عام 2020 ويعتبر هذا الهدف. من اكبر التحديات التيتواجهها. الوزارة حيث من المقرر أن تقوم بأكبر عملية طرح صناعى فى العام الجديد بمساحة 20مليون متر مربع بالاضافة الى توسع فى منح التراخيص الصناعية للصناعات التى يتم استيراد منتجاتها من الخارج لوقف زحف الاستيراد وتقليل الضغط على الدولار.
كما تسعى الوزارة لتحقيق هدف مضاعفة الصادرات من خلال تفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع جميع المركسيور والذى يضم البرازيل والأرجنتين وبرجواى واروجواى فضلا عن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الكبرى مع ثلاثة تجمعات افريقية تشمل تجمع الكوميسا والساديك وتجمع شرق أفريقيا والذى يمثل تعداد سكانه أكثر من مليار نسمه.
بالإضافه الى أستمرار مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع تجمع الاوراسى.
وتستمر التجارة والصناعة فى تنفيذ المجمعات الصناعية الصيرة والمتوسط للانتهاء من انشاء 22مجمعًا بمختلف المحافظات بدأ تنفيذها فى عام 2017وتنتهى فى 2018 ومن المخطط ايضا استمرار الوزارة فى تنفيذ المدن الصناعية المتخصصة وفقا لتوافق الخامات بكل محافظة على غرار مدينة الأثاث بدمياط ومدينة الجلود بالروبيكى حيث من المقرر إنشاء مدن صناعية فى قطاع الصناعات النسيجية ومواد البناء والصناعات الهندسية وغيرها.