الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عام المشروعـــــــــــــــــــــــــــــات القومية الكبرى

عام المشروعـــــــــــــــــــــــــــــات القومية الكبرى
عام المشروعـــــــــــــــــــــــــــــات القومية الكبرى




كتب - عمر علم الدين

خلال 365 يوما القادمة تستمر مسيرة الانجازات فى المشروعات القومية الكبرى، والتى يحسب للهيئة الهندسية للقوات المسلحة إنجازها فى توقيتات زمنية غير مسبوقة، حيث تشرف على إنجاز 253 مشروعا قوميا فى مختلف المحافظات، فضلا عن مئات المشروعات الأخرى من طرق وبنية تحتية.
وتزامنا مع ذلك لم تتوقف القوات المسلحة عن تطوير وتحديث اسلحتها ومعدتها ورفع كفاءة رجالها فقد تم خلال العام الماضى تدشين الأسطول البحرى الجنوبى بالبحر الأحمر لحماية المصالح الاقتصادية والإستراتيجية المصرية، وافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية أكبر قاعدة برية فى الشرق الأوسط لحماية «البوابة الغربية» واستلام عدد من الدفعات من الطائرات الحديثة والغواصات والفرقطات البحرية وتم اجراء العشرات من المناورات ورفع كفاءة التشكيلات على جميع الاتجاهات الاستراتيجية كما تم توزيع ملايين العبوات الغذائية على المصريين بنصف الثمن تنفيذا لقرارات الرئيس السيسى.
كما أعادت القوات المسلحة ترميم عدد من الكنائس منها ماهو فى القاهرة والإسكندرية وطنطا بعد استهداف الإرهاب لهم وإحباط عدد من المحاولات المتكررة لاختراق الحدود الغربية وتدمير سيارات مُحملة بالأسلحة والذخائر كما شارك الجيش أجهزة الدولة فى استعادة الأراضى المعتدى عليها عن طريق «وضع اليد».
كما تم توجيه ضربة عسكرية ضد عدد من التنظيمات الإرهابية بليبيا كما نجحت فى القضاء على العناصر الإرهابية المشاركة فى عملية الواحات وعودة الضابط محمد الحايس.
وافتتح الرئيس السيسى قيادة الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر هذا بالاضافة الى عشرات المشروعات التنموية من طرق وكبارى ومزارع سمكية فى كفر الشيخ ومدينة الأثاث بدمياط وغيرها ومن المنتظر ان يشهد عام 2018 عشرات المشروعات الكبرى منها استكمال المشروع القومى للطرق.
كما تم الانتهاء من طريق «شبرا - بنها» الجديد المدرج بالمشروع القومى للطرق بطول 40 كيلومترًا.. وخلال يونيو 2018 سيتم بداية فتح الانفاق التى تربط الاسماعيلية بسيناء والتى يمر منها 50 ألف سيارة يوميا بما يوازى مرورها لمدة شهر حاليا، وعقب الافتتاح ستقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ ثلاثة أنفاق جديدة للربط بين ضفتى قناة السويس جنوب محافظة الإسماعيلية، وشمال محافظة السويس، ليصل بذلك عدد الأنفاق الرابطة بين ضفتى القناة والمتجهة لسيناء لنحو 7 أنفاق تمر أسفل قناة السويس.
وخلال 2018 سيتم تسكين المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية فى 30 يونيو 2018، وجار العمل على مدار الـ24 ساعة وبشركات مصرية وطنية. لتسليم فى تلك المدة وذلك بتكليف من الرئيس شخصيا للهيئة الهندسية.
كما سيتم افتتاح مشروع هضبة الجلالة والذى يعد أحد المشروعات الكبرى التى تشرف عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وسيصبح المشروع تجمعًا سياحيًا وترفيهيًا وفقا لأرقى المستويات العالمية وايضا مشروعًا تنمويًا شاملًا نظرًا لما تحتويه منطقة الجلالة من مقومات طبيعية ثرية يمكن استغلالها لتحقيق نقلة تنموية شاملة فى المنطقة.
وقد تم إنجاز الطريق الرئيسى بعد شق الجبل بطول ٨٢ كم، وسوف ينتهى المنتجع السياحى الفندقى فى غضون اشهر قليل.
ومن المقرر افتتاح أكبر مصنع للأسمدة الفوسفاتية بطاقة مليون طن سنويًا، ومصنعًا للرخام ومحطة كهرباء كاملة وبحيرة ضخمة لتجميع مياه السيول، كما تقيم الهيئة الهندسية ٣محطات لتحلية مياه الشرب بطاقة ١٥٠ ألف م مكعب يوميًا فى هضبة الجلالة وشرق بورسعيد والعلمين الجديدة.
المشروع الضخم الذى تشرف عليه الهيئة الهندسية تنفذه ٨٠ شركة مصرية بعمالة مصرية تجاوزت الـ٨٠ ألف عامل وفنى ومهندس، فضلا افتتاح أكبر مشروع للأسمنت فى مصر «مصنع أسمنت العريش»، بطاقة إنتاجية 6.9 مليون طن سنويًا، وجارى تنفيذ مصنع الرخام بالجفجافة «4 خطوط»، لإنتاج الرخام.
كما سيتم افتتاح مطار المليز بعد تطويره وتحويله إلى مطار دولي، وربطه بالطريق الساحلى ومدينتى بئر العبد والعريش بطريق بئر العبد، الجفجافة، فضلا عن افتتاح عدد من المشروعات فى محور تنمية قناة السويس ومدينة الاسماعيلية الجديدة التى تستوعب 200 ألف شخص بالاضافة إلى عشرات المشروعات الاخرى من طرق ومصانع وكبارى ومزارع سمكية ومشروعات تنموية.
كما سيتم فى نهاية 2018 تنظيم المعرض المصرى الدولى الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية «EDEX – 2018» والتى ستجرى فعالياته خلال المدة من 5- 3 ديسمبر 2018 بمركز مصر للمعارض الدولية بمشاركة كبرى العارضين والشركات العالمية فى مجال التسليح والصناعات الدفاعية والامنية على الصعيدين الاقليمى والدولى.
ويعد هذا الحدث الأول من نوعه فى مصر والقارة الافريقية، والذى سيتضمن معروضات من احدث المنظومات العالمية فى مجال التسليح والتقنيات المرتبطة بها، كما يعد ملتقى لكبرى قلاع الصناعات الدفاع الدولية من جميع أنحاء العالم بجانب الصناعات العسكرية المصرية انتاج القوات المسلحة والشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع.