الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«حقوق الإنسان»: الاستفتاء شهد تجاوزات ويجب الالتزام بالمعايير الدولية





 
 
 
قبل ساعات من اعلان النتيجة النهائية، كشف المجلس القومى لحقوق الإنسان عن ان العملية شهدت العديد من الانتهاكات والمخالفات داعيا لوجود آلية للتجاوب مع الشكاوى التى رصدتها منظمات المجتمع المدنى المشاركة فى الرقابة، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده المجلس امس للاعلان عن تقريره النهائى بشأن الاستفتاء.  وطالب المجلس بضرورة توافق التشريعات الانتخابية بالمعايير الدولية مع أهمية اعتماد نصوص تشريعية تمنع استخدام دور العبادة للشعارات الدينية.  
وأوصى المجلس بإعادة النظر فى توزيع الناخبين على اللجان الفرعية وفقا لمعايير وقواعد مستقرة وواضحة تضمن تحقيق مبدأ تمكين الناخبين من التصويت مع تنظيم حق مراقبة الانتخابات من دون قيود والنص على ذلك فى القانون.
وشدد المجلس على ضرورة البدء فى تطوير التقنيات الانتخابية بدء من تقنية الجداول،وعملية التصويت، وانتهاء بعمليات الفرز وإحصاء الأصوات وإعلان النتائج، ومرورا بتجهيز بطاقات الاقتراع لمنع تزويرها.
ولفت المجلس إلى أن اتخاذ الاجراءات الادارية التى من شأنها تمكين المعاقين من المشاركة وممارسة حق التصويت مع مراعاة اختيار أماكن الاقتراع بما لا يعيق مشاركة المقعدين، والتوصل لتدابير أكثر عملية لإدلاء المكفوفين بأصواتهم فى أجواء تضمن حقهم فى سرية التصويت.