الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مـشـروع القــرن

مـشـروع القــرن
مـشـروع القــرن




كتب - عمر عبدالحفيظ

 

كشف محمود الخطيب رئيس النادى الأهلى وراكان الحارثى رئيس مجلس إدارة شركة صلة السعودية التى ترعى النادى، تفاصيل مشروع القرن وهو «استاد الأهلى» حيث تحدث الحارثى باستفاضة عن المشروع مؤكدا أن هناك دعما من رجال أعمال سعوديين وإماراتيين ومصريين من أجل انجازه فى الفترة المقبلة وأنه جار البحث والتنسيق حول المكان الذى سيقام فيه الاستاد.
من جانبه أكد الخطيب أن مجلس الأهلى يهدف إلى أن يكون الاستاد من أفضل 10 على مستوى العالم، إن لم يكن أفضلهم، مشيرًا إلى أنه لن يقتصر على أن يكون مجرد استاد، ولكنه سيكون مجموعة منشآت رياضية متكاملة.
كما أكد الخطيب أن مجلس الإدارة اتخذ قرارًا بالإجماع بأن يكون تركى آل الشيخ، رئيس الاتحاد العربى لكرة القدم ورئيس هيئة الشباب والرياضة بالمملكة العربية السعودية - رئيسًا شرفيًا للنادى الأهلي، تقديرًا لدوره الكبير مع الرياضة العربية، وما يقدمه للنادى الأهلى.
وأضاف الخطيب أن تركى آل الشيخ يذكّره شخصيًا بالأمير الراحل عبدالله الفيصل، الذى أعلن مجلس الأهلى من قبل، برئاسة صالح سليم، منحَه الرئاسة الشرفية للنادى، تقديرًا لما قدّمه، وحُبِّه للنادى الأهلي.
قال راكان الحارثي، ممثل مجموعة المستثمرين العرب لتنفيذ مشروع استاد النادى الأهلي، إن سعة الاستاد ستكون 60 ألف مشجع وأوضح أن العمل فى مشروع الاستاد سوف يكون على مرحلتين، تشمل الأولى العمليات الإنشائية فى الاستاد والفندق وملعب الرماية وملاعب الأكاديمية، فيما تشمل المرحلة الثانية بقية أعمال الاستاد.
وأشار الحارثى إلى أن شركة بوبيوليس الإنجليزية هى التى قامت بتنفيذ تصميم «استاد الأهلي»، لافتًا إلى أن الشركة تعد من كبرى الشركات على مستوى العالم، وقامت بتنفيذ نحو 60% من أكبر المشروعات الرياضية.
وأضاف الحارثي، فى المؤتمر الصحفى الخاص بالإعلان عن «استاد الأهلي»، أن الشركة الإنجليزية هى المسئولة عن وضع الكود البنائى للملاعب المخصصة للاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، والاتحاد الأوروبى «يويفا»، والاتحاد الإنجليزي، موضحًا أن الشركة هى التى قامت بتصميم ملاعب «ويمبلي»، وملعب الإمارات الخاص بأرسنال، وملعب توتنهام الجديد.
وكشف الحارثى عن أن مشروع «استاد الأهلى» سيكون من عدة مناطق، مناطق علوية للملعب، ومنطقة مخصصة لأكاديمية الأهلي، ومنطقة أخرى لميدان الرماية، ومنطقة للترفيه والثقافة، لافتًا إلى أن فكرة تصميم «استاد الأهلي» جاءت من أحد معالم مصر .
وأوضح الحارثى، أن مشروع «استاد الأهلى» سيكون الأول من نوعه فى العالم، بأن يكون الملعب والفندق مصممين فى هيكل واحد، بحيث تطل كل غرف الفندق على أرضية الملعب، ويشعر المقيم داخل الغرف بأنه داخل الملعب.
وأتم الحارثى أن مشروع «استاد الأهلي» سيكون بتمويل من مستثمرين سعوديين وإماراتيين ومصريين، وأن المشروع سيتم تنفيذه على أكثر من مرحلة.
وأوضح راكان الحارثى المميزات التى سيحويها «ستاد الأهلي»، وجاءت كالتالي: الملعب يحوى شاشات عرض «LED» من الداخل بمحيط الملعب بالكامل، والملعب به 160 سويت خاصا لفئة «VIP»، وصالة جيم مُطلة على الملعب، متاحة لأعضاء النادى والمشتركين، طيلة العام، ومتجرا خاصا بمنتجات النادى الأهلي، ومسبحا علويا معلق يطل على الملعب، ومتحفين داخل الملعب، متحفا مخصصا لكل الوسائل التكنولوجية، ومتحفا آخر لعرض كئوس وبطولات الأهلي، وأكاديمية للأهلى داخلية مغطاة، وأخرى خارجية.