الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منسق عام «المعز»: 5 آلاف زائر يوميا للشارع

منسق عام «المعز»: 5 آلاف زائر يوميا للشارع
منسق عام «المعز»: 5 آلاف زائر يوميا للشارع




نحتاج لشرطة نسائية وسلوكيات تلاميذ المدارس مزعجة

حوار - علاء الدين ظاهر

أكد شريف فوزى المنسق العام لشارع «المعز» أن وزارة الآثار وإدارة القاهرة التاريخية لا تقصر فى التعامل مع ضبط الأداء فى شارع المعز.
وأشار «فوزي» فى حواره مع «روزاليوسف» إلى أن هناك تقييماً دورياً لشركة الأمن العاملة فى الشارع ووفقا لهذا التقييم، سيتم الإبقاء عليها أو الاستغناء عنها.
■ ما هى أبرز مشكلة تواجهكم فى الشارع؟
- نعانى من سلوكيات الناس والشباب الذين لا يقدرون قيمة الآثار والمنشآت التاريخية، حيث كثيرا ما نجد مثلا الشباب وتلاميذ المدارس يهربون إلى المعز، ويحملون طبلة ورق، ويزعجون الزائرين بالغناء والرقص، بما لا يليق بهذا الأثر.
■ كيف تواجهون ذلك؟
- نسعى للحوار معهم وتوعيتهم بأهمية الظهور بسلوك حضاري، وتأثير سلوكياتهم الخاطئة على الصورة العامة، مطالبا بضرورة تواجد شرطة نسائية، خاصة أن دور شرطة السياحة والآثار فى ضبط حركة الشارع ومواجهة السلوكيات السيئة.
■ وماذا عن مشكلة النظافة ودخول وخروج السيارات؟
- شركة النظافة المتعاقدة معها الوزارة تقوم بعملها، لكن الضغط رهيب من الزوار خاصة ليلا، ولا ننكر أنه مع هذا الضغط الكبير قد تحدث أخطاء لكنها ليست كثيرة، حيث إننا حريصون تماما على نظافة الشارع.
■ متى يتم فتح الشارع للسيارات؟
الشارع يفتح أمام السيارات بعد الساعة 10 مساء، وما دون ذلك فهى ممنوعة من الدخول إلا سكان المنطقة دون ركنها فى الشارع، وسيارات الخدمة العامة والتى تقل المعاقين أو مرتادى مستشفى قلاوون.

■ كم عدد الآثار فى شارع المعز وأعداد الزوار يوميا؟

- عدد الذين يدخلون الشارع من زوار وأهالى يوميا يصل إلى 5 آلاف يوميا، يراقبهم 39 فرد أمن يتبعون الآثار بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار.
- هناك حوالى 20 أثرا فى الشارع، والتفتيش تابع لمنطقة آثار الجمالية، ويقوم مفتشو الآثار بالمرور يوميا صباحا ومساء مع الأمن لرصد أى مخالفات أو مشاكل.