السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تقرير: شركات التطوير العقارى تشهد استقرارًا خلال العام الحالى

تقرير: شركات التطوير العقارى تشهد استقرارًا خلال العام الحالى
تقرير: شركات التطوير العقارى تشهد استقرارًا خلال العام الحالى




كتب - عبدالرحمن موسى


توقع تقرير لشركة فاروس المالية أن تشهد شركات التطوير العقارى فى 2018 حالة استقرار بعدما شهدت الشركات عددًا من التحديات خلال 2017، ضمنها زيادة تكاليف التشييد بنسبة 30% على أساس سنوى، وكذلك ارتفاع تكلفة امتلاك الأراضى وارتفاع أسعار الفائدة.
وقال التقرير: إنه رغم هذه المعوقات إلا أن شركات القطاع تمكنت من مواجهتها من خلال زيادة الأسعار بنسبة 30-40% سنويًا، والعمل على مد جدول سداد الأقساط الزمنى لفترة متوسطها سبع سنوات، وتوفير وحدات سكانية أقل حجمًا، وذلك من أجل تخفيف تأثير زيادة الأسعار على قدرة المستهلك على تحمل التكاليف.
وأشار التقرير إلى أن ارتفاع التكاليف فى 2017 سيتبعه عودتها إلى معدلات الارتفاع الطبيعية، ويتجسد ذلك من خلال زيادة 15% فى عام 2018، ثم زيادة سنوية مقدارها 5%، كما متوقع أيضًا ارتفاع أسعار الوحدات السكانية بمعدل أقل، وسينعكس ذلك فى صورة 10% نموًا سنويًا، وأنه بعد زيادة جدول سداد الأقساط الزمنى سابقًا، لا يتوقع أن تمد شركات التطوير الفترات الزمنية لسداد الأقساط المستحقة.
كما يتوقع التقرير هدوء وتيرة زيادة التضخم فى العام المقبل، مما يدعم دور القطاع باعتباره الملاذ الآمن من آثار التضخم، ومتوقع أن جزءًا من السيولة الناتجة عن شهادات الإيداع بعائد 20% المستحق فى 2018 سيجرى ضخها فى قطاع العقارات.