الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صالح : سنخوض الانتخابات بقائمة تضم كل التيارات السياسية





 
 
 
كشفت مصادر برلمانية بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين ان الحزب يشهد انقسامًا شديدًا حول اقالة الحكومة الحالية الان حيث يرى اتجاه ضرورة ان تستمر الحكومة حتى لا يضطر الرئيس د.محمد مرسى الى تغييرها بعد الانتخابات البرلمانية بينما يرى اتجاه اخر ضرورة تغييرها كاملة نظرا لتدهور الاوضاع الامنية والاقتصادية.
 
 
اتجاه ثالث داخل الحزب يؤيد ان يكون التغيير الوزارى محدودًا وان يشمل المجموعة الاقتصادية ووزير المالية بشكل خاص ورجحت المصادر ان يتم تغليب السيناريو الثالث وبذلك تستمر الحكومة لتسيير الاعمال.
 
 
واختلف عدد من نواب الشورى حول اقالة الحكومة فى هذا التوقيت  وقال د. جمال جبريل استاذ القانون وعضو مجلس الشورى « وفقًا للدستور تتحول الحكومة الحالية الى حكومة تسيير اعمال».
وطالب جبريل بضرورة تغيير الحكومة بقوله «البلاد لن تتحمل استمرارها لاربعة شهور اخرى مع هذه الحكومة نظرا لعدم قيامها بتحقيق اى انجازات على المستوى الاقتصادى والامنى.
ومن المقرر ان يعقد مجلس الشورى اولى جلساته غدا لممارسة اختصاصاته التشريعية الجديدة وفقا للدستور الجديد.
كشف صبحى صالح القيادى الاخوانى عضو مجلس الشورى عن سعى الجماعة لخوض الانتخابات القادمة بقائمة تضم كل التيارات السياسية.
وتابع: إننا لا نريد أن يتخالف الإسلاميون  فقط وقد بدأت مفاوضات واجراء حوارات للوصول إلى اتفاق وطني.
وقلل صالح من الانقسامات التى يشهدها حزب النور والانضمام لحزب حازم أبو إسماعيل الجديد وقال إن هذه الانقسامات لا تضر التيار الإسلامى عمومًا فى الانتخابات القادمة لكن تأثيرها السلبى ينصب على جزب النور فقط وأضاف الإخوان لا يفضلون الانقسامات والانشقاقات.
وعن طبيعة الدعوة للحوار حول الانتخابات البرلمانية رغم حسم الدتور للأمر بتخصيص الثلثين للقائمة والثلث للفردى قال جمال حشمت عضو الهيئة العليا بالحرية والعدالة ان الدستور تحدث فقط عن النسب لكن الحوار حول القوانين المنظمة للعملية الانتخابية كتوزيع الدوائر ونسب التمثيل فيها وطبيعة القائمة هل مفتوحة أو مغلقة والنسبة التى تقرر فوز القائمة إلى غير ذلك من التفصيلات.
وأوضح حشمت أن يد الحزب ممدوة للجميع ولكن الأحزاب المدنية هى التى ترفض الحوار.
فيما قال سعد عمارة القيادي الإخوانى إن فكرة الحوار أوسع من الحديث عن الانتخابات البرلمانية مشيرًا إلى أن الحزب لا يمانع فى إخلاء بعض الدوائر والشخصيات الأحزاب المدنية.
وعلى صعيد آخر نفى المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان ما نسب إليه من شائعات مستندات خلال الفترة الماضية قائلًا «انتشرت فى الآونة الأخيرة سلسلة من الشائعات والمستندات التى تنسب لى زورًا ويعلم الله أنها لا أساس لها من الصحة وللأسف الصمت بعض وسائل الإعلام بتغطيتها بشكل مبالغ فيه.. كان عديد من صفحات الفيس بوك قد نسبت للشاطر الزواج من فتاة سورية عمرها 21 عامًا ونشرت ما سمته عقد الزواج.