الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم العالى: منح تعليمية للهند ودراسات عليا وتدريب باليابان

التعليم العالى: منح تعليمية للهند ودراسات عليا وتدريب باليابان
التعليم العالى: منح تعليمية للهند ودراسات عليا وتدريب باليابان




كتبت - شيماء عدلى


أعلنت وزارة التعليم العالى عن منح الدكتوراه المقدمة من الهند والبالغ عددها (10) منح، و(3) منح للدراسات الجامعية للعام الدراسى 2018/2019 طبقاً للبرنامج التنفيذى بين البلدين فى جميع التخصصات ما عدا الطب بمختلف مجالاته.
وأشار التقرير إلى أن آخر موعد لتقديم المستندات للحصول على هذه المنح هو 16 يناير الجارى، ويتم التسجيل لهذه المنح على البريد الإلكترونى الآتى: ([email protected])، على أن تسلم المستندات المطلوبة بالإدارة العامة للبعثات، ويشترط فى المتقدم للحصول على منح الدراسات الجامعية ألا يزيد سنه على 30 عاماً مع اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية التى سيتم عقدها بسفارة الهند بالقاهرة.
أما شروط التقدم للحصول على منح الدكتوراه أن يكون المتقدم من معاونى أعضاء هيئات التدريس بالجامعات والمعاهد والهيئات والمراكز البحثية المصرية، وألا يزيد سنه على 32 عاماً، وأن يشغل وظيفة مدرس مساعد أو ما يعادلها بإحدى الجامعات المصرية أو المراكز البحثية المدرجة بخطة البعثات، واجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية التى سيتم عقدها بسفارة الهند بالقاهرة.
ويلتزم الجانب الهندى بتكاليف الدراسة، وتوفير أماكن للإقامة بالمدن الجامعية مجاناً، فضلاً عن التأمين الصحى، وبدل منحة شهرية وفقاً لبرامج الحكومة الهندية للعام الحالى، ولا تشمل المنحة نفقات السفر ذهاباً وعودة، ولا يسمح الجانب الهندى باصطحاب الأسرة.
أما الجانب المصرى ممثلاً فى الإدارة العامة للبعثات بالوزارة لا يتحمل أيه نفقات لطلاب مرحلة الدراسات الجامعية، وسوف تتحمل البعثات طبقاً للبرنامج التنفيذى الموقع بين الجانبين استكمال قيمة المنحة المقدمة من الجانب الهندى لطلاب الدكتوراه لتعادل ما يتقاضاه عضو البعثة الأعزب بالهند.. فى سياق متصل، تم فتح باب التقدم بالنظام التنافسى للحصول على منحا دراسية للحصول على درجة الدكتوراة أو بنظام الاشراف المشترك أو مهمات علميه لما بعد الدكتوراة بالإضافة الى منح لجمع المادة العلمية للدكتوراه أو الماجستير من دولة اليابان على أن يتم التقديم الكترونياً.