الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

69 ألف فدان لزراعة نباتات إنتاج الدواء بـ«بنى سويف»

69 ألف فدان لزراعة نباتات إنتاج الدواء بـ«بنى سويف»
69 ألف فدان لزراعة نباتات إنتاج الدواء بـ«بنى سويف»




بنى سويف – مصطفى عرفة

التقى شريف حبيب، محافظ بنى سويف، وفد وزارتى الزراعة والرى، المكون من الدكتور حسام محيسن، أستاذ النباتات بمعهد بحوث البساتينو، والمهندس كمال البلتاجي، مدير عام بقطاع المياه الجوفية، والدكتور ياسر حافظ، مدرس النباتات الطبية والعطرية بمركز البحوث الزراعية، والدكتور أيمن محمود، معهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، المكلف بإعداد الدراسات الميدانية اللازمة لمشروع أكبر مدينة صناعية زراعية عمرانية لإنتاج الدواء، عن طريق استخلاص وتصنيع المادة الفعالة على مساحة 69 ألف فدان.
بحث اللقاء والحضور الآلية التى سيعمل من خلالها فريق العمل، وأهم المحاور التى يجب أن تتوافر فى الدراسة الميدانية وكيفية بلورتها فى محتوى ومادة متكاملة يمكن الاستفادة منها بشكل أفضل فى مراحل المشروع التالية.. واستعرض محافظ بنى سويف خطوات المشروع بداية من إعداد الدراسات المتكاملة المتعلقة بالمشروع انتهاء بعرضه على اللجنة الوزارية للإنتاج بمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء، وحضور وزراء «الإنتاج الحربى  الاستثمار والصناعة ـ الزراعة ـ الصحة» التى وافقت بالإجماع على المشروع.
وقال محافظ بنى سويف: إن المحافظة تستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات مصر فى هذا القطاع، مؤكدا أن المشروع يعد من المشاريع القومية نظرا لما يمثله من إضافة قوية للاقتصاد القومى لتحقيقه لأعلى سلسلة من القيمة المضافة وأكبر فرص تصديرية ممكنة، ويستهدف توفير 250 ألف فرصة عمل، علاوة على أن المشروع سيخلق ريادة متوقعة بمصر فى مجال إنتاج الدواء من النباتات الطبية والعطرية.
وأضاف: إن ذلك المشروع العملاق يحظى بتوجه عالمى كبير فى هذا العصر، حيث إن أكثر من 50% من العالم ينتج الدواء من النباتات الطبية، موضحا أن المشروع يهدف إلى خلق مجتمع حديث ومتكامل زراعيا وعمرانيا يعتمد على المعايير الأساسية للتنمية المستدامة التى تحظى بتوجه عام فى خطة الدولة.