الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«كارفور» تحت مراقبة جهاز «منع الاحتكار» بعد نية استحواذه على مترو وخير زمان




أكد جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار أنه تردد فى الصحف مؤخراً خبر يفيد بنية مجموعة محلات كارفور الاستحواذ على سلسلة سوبرماركت مترو وخير زمان، الأمر الذى أثار مخاوف بعض المتعاملين فى السوق والمستهلكين من حدوث تداعيات سلبية على السوق جراء هذه الصفقة المزمع إبرامها.
 
وفى هذه الصدد أشار الجهاز إلى أنه قد يكون من الضرورى توضيح مدى مسئولية جهاز حماية المنافسة عن إمكانية إتمام هذه الصفقة على النحو التالى، وفقاً لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الحالي، لا يستطيع الجهاز مراقبة عمليات الاندماج والاستحواذ قبل إتمامها أسوة ببعض الدول الأخري، إنما ينحصر دوره فى تلقى الإخطارات الخاصة بعمليات الاندماج أو الاستحواذ بعد نفاذها دون قدرته على وقفها أو تعديل شروطها، وذلك خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ النفاذ المشار إليه، وفقاً للفقرة الثانية للمادة رقم (19) بالقانون.
 
ثم إن قانون حماية المنافسة الحالى لا يجرم الوضع الاحتكارى فى حد ذاته، والذى قد ينتج عن مثل هذه الصفقة، وإنما يجرم الممارسات الاحتكارية. ومن ثم فإن الجهاز سيراقب عن كثب ممارسات مجموعة محلات كارفور للتأكد من مدى توافق ممارساتها وسياستها البيعية والتسويقية مع أحكام قانون حماية المنافسة، وفى حالة تكشف وجود ممارسات احتكارية، فإن الجهاز سيتخذ إجراءاته القانونية وفقاً لصحيح القانون.
 
كما يهيب الجهاز جميع المتعاملين فى السوق بالتقدم إلى الجهاز ببلاغات فى حالة وجود ممارسات أو تعاقدات من شأنها أن تضر أو تشوه المنافسة.