السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الوطنية للانتخابات ترسل نماذج تأييد المرشحين للبرلمان.. حظر تزكية مرشحين فى وقت واحد

الوطنية للانتخابات ترسل نماذج تأييد المرشحين للبرلمان.. حظر تزكية مرشحين فى وقت واحد
الوطنية للانتخابات ترسل نماذج تأييد المرشحين للبرلمان.. حظر تزكية مرشحين فى وقت واحد




كتب - أيمن غازى

 

قالت مصادر قضائية إن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم أرسلت منذ أيام قليلة مضت النماذج الجديدة التى أعدتها الهيئة لتأييد المرشحين المحتملين فى الانتخابات الرئاسية المقبلة  إلى مجلس النواب، وذلك لتوزيعها على الأعضاء خلال الأسبوع المقبل مع بدء الإعلان عن الجدول الزمنى لمواعيد الترشح بالنسبة للانتخابات والتى تشتمل على مواعيد تلقى طلبات الترشح، وفحص الطلبات وتلقى الطعون وفحص التظلمات وإعلان الأسماء النهائية وتحديد مدة الدعاية والسقف الانتخابى، وكذلك أيام التصويت بالنسبة للمصريين المقيمين بالخارج والداخل.
وأوضحت المصادر أن النموذج الذى أعدته الهيئة الوطنية للانتخابات يشتمل على إقرار من جانب صاحب التأييد بعدم تأييده سوى لمرشح واحد فقط من بين المرشحين المحتملين لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية.
ونوهت المصادر إلى أن الهيئة سوف تقوم عقب إعلان الجدول الزمنى للانتخابات خلال الاسبوع المقبل بفحص جميع طلبات الترشح وذلك من خلال إحدى اللجان التى يشرف عليها المدير التنفيذى للهيئة.
وتابعت المصادر أن النماذج الخاصة بتأييد المرشحين سوف يتم ضمها ضمن أوراق طالبى الترشح من الناحية القانونية والتى ستشتمل هى الأخرى على طلب الترشح المقدم إلى الهيئة الوطنية للانتخابات وصورة رسمية من المؤهل الدراسى، وإقرار بأنه لم يحصل على جنسية أى دولة أخرى غير الجنسية المصرية وصحيفة الحالة الجنائية، بالإضافة إلى إقرار رسمى بعدم صدور أى أحكام جنائية ضد المشرح المحتمل وعشرين ألف جنيه مصرى رسوم تأمين ترد الى صاحبها عقب الإعلان عن نتيجة الانتخابات النهائية.
وشددت المصادر على أن المخالفين لقواعد وقانون الانتخابات الرئاسية فى حال ثبوت أى خروقات فى الاقرارات المقدمة إلى الهيئة يتم تطبيق مواد قانون العقوبات عليه.