الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محافظ البحر الأحمر فى حواره مع روزاليوسف: 2.8 مليار جنيه استثمارات فى شلاتين وحلايب

محافظ البحر الأحمر فى حواره مع روزاليوسف: 2.8 مليار جنيه استثمارات فى شلاتين وحلايب
محافظ البحر الأحمر فى حواره مع روزاليوسف: 2.8 مليار جنيه استثمارات فى شلاتين وحلايب




حوار ـ إبراهيم رمضان

أكد اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر حرصه على تنفيذ الرؤية التنموية للرئيس عبدالفتاح السيسى، عبر تنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة، التى على رأسها مشروع المثلث الذهبى، الذى يعتبر الذراع الثانية لمحور التنمية بقناة السويس، لافتا إلى أن الدولة ضخت 17 مليار جنيه استثمارات لتنمية هذه المحافظة خلال الـ4 سنوات الماضية.
 وإلى تفاصيل الحوار..

 ■ بداية.. ما حجم الاستثمارات التى تم ضخها فى المحافظة منذ تكليفك بالمنصب؟
- ضخت الدولة استثمارات وصلت لـ17 مليار جنيه لتدشين عدد كبير من المشروعات وتنمية المحافظة خلال الـ4 سنوات، ونحن نؤمن بمقولة الرئيس السيسى بأنه ليس لدينا وقت للرفاهية، لذا نسابق الزمن فى إنجاز المشروعات.
■ كيف تسابقون الزمن.. وما نسب الإنجاز فى المشروعات؟
- نسابق الزمن بإنجاز المشروعات قبل المواعيد المحددة لها، فإذا كان لدينا مشروع خطة تنفيذه تحتاج لعام فإننى أتابع مع الجهات المنفذة لإنجازه خلال 6 أشهر، حتى نتمكن من إنجاز غيره من المشروعات، كما أن نسبة إنجاز الخطة الاستثمارية للمحافظة خلال الـ4 سنوات الماضية  278%
■ حدثنى عن أبرز المشروعات القومية التى تنفذ على أرض المحافظة؟
- لدينا عدد من المشروعات القومية التى تتابع تنفيذها الجهات ومن بينها أكبر محطة لتحلية المياه فى المحافظة وهى محطة «اليسر»، التى راعينا فيها إمكانية شمول التوسعات فيها لمدة 30 عاما أخرى، بالإضافة إلى شبكة من الطرق تربط بين المدن والمناطق المستهدفة بالتنمية، وازدواج الطرق بين «سفاجا وقنا» الذى بلغ حجم الاستثمارات فيه 1.2 مليار جنيه، وازدواج طريق «مرسى علم – سفاجا» باستثمارات تصل لـ 1.3 مليا جنيه.
■ ماذا عن الاستثمارات بشلاتين وحلايب؟
- تصل حجم الاستثمارات التى تم ضخها فى مثلث «الشلاتين ـ أبورماد ـ حلايب» لـ2.8 مليار جنيه فى مشروعات تم تنفيذها ومشروعات جارية، وجار إنشاء مطار «برانيس» حيث يمكن للمستثمر الوصول لهذه المنطقة خلال مدة لا تزيد على 60 دقيقة، بالإضافة لتدشين ميناء فى «الشلاتين» وآخر فى «أبورماد».
■ إذا ما مشروع المثلث الذهبى؟
- المثلث الذهبى يعتبر الذراع الثانية لمحور التنمية بقناة السويس، ويستهدف تعظيم الاستفادة من المواد الخام المستخرجة من المناجم المختلفة التى تصل لـ98 منجما للذهب والمعادن الأخرى، وعدم تصديرها بشكلها الخام وخلق صناعات مختلفة تقوم على هذه المعادن، وهى منطقة استثمارية واعدة.
■ هل عادت معدلات السياحة بالمحافظة لطبيعتها؟
- بصراحة شديدة مازالت المعدلات لم تصل للمستوى المطلوب، والذى يتوافق مع إمكانات المحافظة السياحية باعتبارها إحدى المحافظات التى يعتمد اقتصادها فى المقام الأول على السياحة.
■ هل هناك مناطق تعتمد على الإنارة بالطاقة الشمسية فى المحافظة؟
- لدينا 4 مدن منها «مرسى علم ـ أبورماد ـ سفاجا» تعتمد فى الإنارة على الطاقة الشمسية خلال فترة النهار، وتعتمد على الإنارة عبر المولدات خلال فترة الليل.
■ حدثنى عن أعمال التنقيب على البترول فى البحر الأحمر؟
- بعد الانتهاء من ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، بدأت سفينة الأبحاث التابعة لوزارة البترول العمل فى البحر المتوسط والنتائج مبشرة جدا.
■ ماذا عن التعاون بين المحافظة والمجتمع المدني؟
- لدينا تجربة رائدة فى مجال التعاون فيما بين منظمات المجتمع والمحافظة فى مجال التغذية المدرسية وتقديم الوجبات الطازجة الساخنة لـ12 ألف تلميذ، دون أن تتحمل المحافظة أى نفقات.
■ ما حجم العمالة المغتربة فى المحافظة؟
- يصل عدد العمالة الوافدة التى تعمل بمختلف المشروعات نحو 70 ألف عامل تصل تحويلاتهم السنوية لأسرهم لأكثر من مليار جنيه وهى البيانات التى أتابعها شخصيا من خلال مكاتب البريد شهريا.
■ كم تبلغ مساهمة البحر الأحمر فى الناتج المحلى الإجمالى لمحافظات الصعيد؟
- المحافظة نظرا لطبيعتها السياحية، ووفقا للأرقام التى ذكرتها سابقا الخاصة بحوالات العمالة المغتربة فإنها تساهم بـ37% من إجمالى الناتج المحلى الإجمالى الخاص بمحافظات الصعيد الـ10.
■ هل هناك مشروعات زراعية بالمحافظة؟
- بالفعل لدينا تجارب خاصة بمزارع «المنجروف» التى تنمو على مياه البحر الأحمر التى تتبنى تنميتها وزارة الزراعة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي، ومؤخرا افتتحنا فصل دراسى ثانوى زراعى بنظام التعليم المزدوج، وسنفتتح مدرسة ثانوية زراعية فى القصير.
■ ماذا عن التعليم الفنى فى البحر الأحمر؟
- المحافظة لها طبيعة خاصة، حيث تعتمد على السياحة والفندقة فى المقام الأول، لذا ركزنا على تحويل مسار المدارس للتعليم الفنى السياحى والفندقى بنظام التعليم المزدوج أيضا.
■ أخيرا.. ما أبرز المشروعات التى سيتم افتتاحها فى العيد القومى؟
- هناك حزمة من المشروعات التى تم تمويلها ذاتيا من موارد المحافظة، وهى قائمة كبيرة فى مختلف المجالات وفى جميع المدن.