الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بيت «أبيس».. هنا تبدأ رحلة العجل المقدس إلى العالم الآخر

بيت «أبيس».. هنا تبدأ رحلة العجل المقدس إلى العالم الآخر
بيت «أبيس».. هنا تبدأ رحلة العجل المقدس إلى العالم الآخر




كتب- علاء الدين ظاهر

احتلت الحيوانات المقدسة لدى الفراعنة مكانة كبيرة،حيث أنهم بقدر ما كانوا يحترمونها فى حياتها كرموها بعد وفاتها، ومن أشهر تلك الحيوانات «العجل أبيس» والذى كان حيوانا مقدسا،ويعتقد أن الإله «بتاح» كان يتجسد فى هيئة العجل أبيس ليجيب دعاء السائلين.
حكاية العجل أبيس عرفناها من د.إلهام أحمد كبير مفتشى آثار ميت رهينة أثناء زيارة قامت بها «روزاليوسف» لبيت «أبيس» فى ميت رهينة،حيث كانت تتم عملية تحنيط العجل المقدس،وقد رصدنا موائد تحنيط حجرية ضخمة للعجل وأحشائه الداخلية،موجودة حتى الآن فى مكانها الأصلى هناك.
قالت لنا د.إلهام: كان يعتقد فى الماضى أنه عندما يطهر صوت الرعد ويبرق البرق،تحمل البقرة بما يسمى العجل أبيس صورة المعيود بتاح على الأرض، ويكون ذو مواصفات محددة منها لونه اسود غامق وعليه ما يشبه النسر فوق ظهره، أبيض اللون وتحت لسانه جعران وعلى جبهته علامة بيضاء مثلثة وذيله له خصلتان.
وتابعت: إذا توافرت هذه الشروط يصبح المعبود أبيس صورة بتاح على الأرض، وكان يربى ويحنط فى مكان المعبد ثم يدفن فى مقابر السرابيوم المخصصة له بسقارة، حيث كان بيت أبيس جزءا من المجمع الدينى الخاص بمعبد بتاح الكبير،وكان هذا المجمع مكرسا للعجل أبيس حيث عاش حتى موته وتحنيطه.
وقالت: يمكننا تخيل واقعة موت العجل أبيس، حيث تتم إزالة أعضائه خلال التحضير لعملية التحنيط، والتى كانت تتم بالخارج فى أحد الأماكن المؤقتة التى تشبه الخيمة، وبعدها يتم نقل جثمان وأعضاء العجل خاصة القلب إلى داخل البيت لأداء طقوس تحنيط الأعضاء على موائد صغيرة من الألباستر، فيما كان تحنيط العجل نفسه يتم على إحدى الموائد الضخمة.
وأوضحت أنه فى الموقع 5 موائد تطهير يتناسب حجمها مع تطهير جثمان العجل المتوفى، كما تحتوى بعض الموائد على مزراب لصرف السوائل التى تتجمع على سطح المائدة خلال التطهير والتحنيط، كما توجد مجموعة موائد صغيرة ممثل عليها شكل أسد، ومحتمل استخدامها فى التطهير أو إخراج أعضاء العجل أبيس وتجهيزها.