الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استحداث قطاع للتسجيل والتوثيق بهيكلة «الآثار» الجديدة

استحداث قطاع للتسجيل والتوثيق بهيكلة «الآثار» الجديدة
استحداث قطاع للتسجيل والتوثيق بهيكلة «الآثار» الجديدة




كتب - علاء الدين ظاهر

 

عقد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، اجتماعًا مع قيادات الوزارة ورؤساء القطاعات المختلفة، لبحث آخر ما وصلت إليه إجراءات إعادة هيكلة الوزارة، والتى أعدت بالتنسيق مع وزارة التخطيط، وقاربت على الانتهاء وينتظرها آلاف الآثريين والعاملين بالآثار.
وقال العنانى: «إنه بمجرد إقرار الهيكلة وصدور القانون الخاص بها سيلغى المجلس الأعلى للآثار وتصبح وزارة الآثار هى المسئولة فقط».
ومن المقرر فى الهيكلة الجديدة طبقًا لمصادر الإبقاء على مسميات القطاعات الرئيسية فى الوزارة، وهى الآثار المصرية وقد تضاف كلمة اليونانية، على أن تستحدث فيه بعض الإدارات الجديدة منها الإدارة العامة للتعديات على الآثار، وأيضًا قطاعى الآثار الإسلامية والمتاحف، فيما سيتم تغيير مسمى قطاع المشروعات إلى الترميم والمشروعات، وهو ما يحقق حلم طال انتظاره لمرممى الآثار بإنشاء قطاع مستقل للترميم بدلاً من تبعيته كإدارة مركزية لقطاع المشروعات حاليًا».
وتتضمن الهيكلة الجديدة أيضًا إنشاء قطاع جديد هو قطاع التسجيل والتوثيق والنشر العلمى، ويضم هذا القطاع الجديد 3 إدارات مركزية هى الإدارة المركزية للتسجيل يتبعها مركز تسجيل الآثار المصرية بالزمالك ومركز تسجيل الآثار الإسلامية بالقلعة، بحيث يتم توحيد عمل المركزين فى كيان واحد.
كما يضم قطاع التسجيل الجديد أيضًا الإدارة المركزية للتوثيق الأثرى، والإدارة المركزية لمخازن الآثار، والتى ستضم جميع مخازن الآثار بمختلف أنواعها على مستوى جميع المواقع والمناطق الأثرية فى المحافظات.