الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ديربى المحروسة.. الثانى عالميا!

ديربى المحروسة.. الثانى عالميا!
ديربى المحروسة.. الثانى عالميا!




كتب - وليد زينهم

 

عادة ما تشهد لقاءات الديربيات حول العالم الكثير من الاثارة والمتعة بخلاف الجماهيرية الطاغية، التى تحظى بها وتجعل منها بمثابة البطولات الخاصة.. والديربى هو لقاء كروى بين غريمين كبيرين يمثلان مدينة واحدة.
ولا يوجد حتى الآن معيار محدد لقياس تنصيف قوة مباريات الديربى وترتيبها حول العالم الا أن هناك الكثير من الاجتهادات الاعلامية والتى تتفق احيانا وتختلف كثيرا لكن هناك شبه اجماع فى غالبية التصنيفات على أن مباراة القمة المصرية بين القطبين الاهلى والزمالك هى من ضمن اقوى 10 ديربيات على مستوى العالم كله.
ولا جدال أو خلاف على أن الديربى المصرى هو الأهم والأقوى عربيا وافريقيا، لكن عند تصنيفه عالميا يتأرجح عادة بين المراكز من الرابع إلى السابع وأحيانا التاسع وفقا للكثير من المعطيات والمعايير أهمها قطعا الجماهيرية.
فعلى سبيل المثال، كان هناك تصنيف مهم لجريدة ميرور الانجليزية الشهيرة لأقوى 50 مباراة ديربى وكلاسيكو على وجه الأرض جاءت فيها قمة المحروسة الرابعة بعد ديربى الرعب فى بيونيس ايرس العاصمة الارجنتينية بين بوكا جونيور وريفربليت ثم كلاسيكو الارض بين الريال وبرشلونة وبعده ديربى اسكتلندا بين سيلتيك ورينجرز.
ووفقا لهذا التصنيف فإن مباراة القمة تتفوق على لقاءات أخرى لها اسمها وسمعتها الرهيبة على مستوى العالم مثل ديربى الغضب فى ميلانو بين الانتر وميلان وديربى روما بين لاتسيو وروما وديربى مانشستر بين يونايتد وسيتى وديربى مدريد بين الريال واتليتكو.
ورغم أن هذا التصنيف يبدو منطقيا وواقعيا بشكل كبير الا انه ربما جانبه الصواب فى وضع القمة المصرية بالمرتبة الرابعة إذ إنها قد تتقدم للمركز الثانى ولا يتخطاها فقط الا مباراة بوكاجونيورز وريفيربليت الشرسة.. حيث إن مواجهة الريال وبرشلونة رغم كونها الابرز والاهم عالميا الا انه لا يمكن تصنيفها على انها ديربى بل هى كلاسيكو كونها بين فريقين يمثل كلا منهما مدينة بل مقاطعة مختلفة تماما.
اما ديربى اسكتلندا على مستوى الجماهيرى لا يتخطى القمة التى تمثل اكبر ناديين فى افريقيا والعرب والشرق الاوسط، وبالتالى فقمة المحروسة مكانها الطبيعى على قائمة التصنيف يكون ثانيا.
وهنا وللامانة يتحتم علينا الاشارة الى إن هناك العديد من التصنيفات العالمية والاوروبية والتى تتأرجح فيها مباراة القمة صعودا وهبوطا.. وفى النهاية فالمباراة تعد من ضمن الاقوى والاشرس على مستوى العالم.