السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السلطة الفلسطينية تدرس إلغاء الاعتراف بإسرائيل

السلطة الفلسطينية تدرس إلغاء الاعتراف بإسرائيل
السلطة الفلسطينية تدرس إلغاء الاعتراف بإسرائيل




كتب - أحمد قنديل

 

كشف الدكتور أحمد مجدلانى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن المجلس المركزى سوف يتخذ قرارات حاسمة تنقل السلطة من مرحلة الى مرحلة جديدة ومن أبرز القرارات التى سيقرها المجلس المركزى فى اجتماعه المقرر منتصف الشهر الجارى وفق ما أعلنه مجدلاني:- إنهاء العلاقات التعاقدية مع إسرائيل بكل تفاصيلها منها أن حكومة إسرائيل الحالية لم تعد شريكا فى عملية السلام التى دمرتها وأمريكا لم تعد مؤهلة لرعاية عملية السلام وأننا نبحث عن صيغة دولية جديدة مع تغيير طابع ووظيفة السلطة الوطنية الحالية وتحويلها من سلطة انتقالية الى دولة تحت الاحتلال وأن المطلوب تمكين السلطة من ممارسة سيادتها على الأرض المحلتة ومطروح وإلغاء الاعتراف المتبادل بين إسرائيل وفلسطين.
وتبحث السلطة عن وضع قانونى جديد فى اطار الشرعية الدولية والعربية يقول مجدلانى: «نسعى إلى تفعيل القانون الدولى وطلب الحماية الدولية للشعب الفلسطينى على قاعدة قرارات الأمم المتحدة لا سيما أن المسار السياسى السابق انتهى ولم يعد ممكنا الاستمرار فيها»..  وعن ردة فعل الجانب الإسرائيلى فى حال اتخذت القرارات سالفة الذكر والتى تعنى بطريقة أو بأخرى حل السلطة، قال مجدلانى :«أن إسرائيل ومنذ عام 2010 تعمل من خلال الادارة المدنية على استرجاع كل السلطات المدنية التى أحيلت للسلطة».
وأضاف أى إجراء ممكن أن تتخذه إسرائيل هو متوقع حتى لو أعادت احتلال الضفة ودمرت المؤسسات ليكن الصراع على السلطة بين دولة تحت الاحتلال ودولة واقعة تحت الاحتلال».. وعلى صعيد آخر، أصيب نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس القيادى عماد العلمى بطلق نارى فى الرأس أثناء تفقده لسلاحه الشخصى فى بيته وحالته حرجة.. وكانت تقارير قد أعلنت عن إصابته بطلق نارى وترددت أقاويل عن تعرضه لمحاولة اغتيال ولكن حركة حماس نفت تلك الأنباء مؤكدة أن إصابته جاءت نتيجة تفقده لسلاحه الشخصى فى منزله.