الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اللوردات البريطانى: قطر وتركيا تدعمان الإرهاب

اللوردات البريطانى: قطر وتركيا تدعمان الإرهاب
اللوردات البريطانى: قطر وتركيا تدعمان الإرهاب




كتبت - داليا طه وخلود عدنان

 

كشفت ندوة عقدها مجلس اللوردات البريطانى، عن حجم الدعم الذى يقدمه النظامان القطرى والتركى لتنظيم الإخوان «الإرهابى»، وأشارت الندوة إلى أن قطر تمول الإخوان فى الوقت الذى لا يخفى فيه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان دعمه لهذا التنظيم.
واستضافت الحلقة النقاشية، التى عقدت تحت عنوان «قطر وتركيا.. هل تدعمان أجندة الإخوان؟»، الكولونيل تيم كولينز مؤسس منظمة «نيو سينشرى» لمكافحة الإرهاب.
قال تيم كولينز، إن تنظيم الإخوان الإرهابى، لديه أجندة خفية وهو يدعم الجماعات الإرهابية.
وأضاف كولينز أن مبادئ الجماعة الإرهابية تتعارض مع مبادئ الديمقراطية والحرية والمساواة، وأن خطباء الإخوان يشرعون الجهاد ضد غير المسلمين.
وعن تركيا قال كولينز: إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان يحاول الانقلاب على مبادئ الجمهورية بطريقة ناعمة فهو يتهم كولن بالارهاب ولا يفعل ذلك مع الإخوان.
فى ذات السياق أكد كولينز أن الدوحة كانت ملاذا للإخوان بعد هروبهم من أوطانهم، وأن قطر قدمت 165 مليون يورو لتنظيم الإخوان لدعمهم فى أوروبا.
وأشار مؤسس منظمة نيو سينشرى لمكافحة الإرهاب إلى أن كثيرا من التنظيمات الإرهابية فى أوروبا تعمل تحت مظلة الإخوان، وأن هناك أمثلة كثيرة لعمليات تمويل قطر للإخوان عبر مؤسسات فى أوروبا.
واستمرارا لمسلسل انتهاكات حقوق الإنسان فى تركيا ومدى الجرم الذى يرتكبه الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى حق شعبه مستغلا حالة الطوارئ المعلن عنها منذ انقلاب يوليو الفاشل، أعلن نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة فى تركيا بكر بوزداغ أنه سيتم تمديد حالة الطوارئ المعلنة فى البلاد مجددا، للمرة السادسة على التوالى.
وجاءت تصريحات بوزداغ عقب اجتماع مجلس الوزراء الذى عقد أمس فى عاصمة أنقرة، حيث قال إن الحكومة تدرس فرض حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية بدءا من يوم 19 من الشهر الجارى، ومن المقرر تستمر حالة الطوارئ بموجب هذا الإجراء حتى 19 أبريل المقبل.
الأمر الذى أثار غضب صفوف المعارضة معلنة عن رفضها لهذا القرار المستبد، وهو ما صرح به كمال كيليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري، قائلا إن أردوغان يستغل حالة الطوارئ لتصفية معارضيه.
جدير بالذكر أن الحكومة التركية تدير البلاد منذ محاولة الانقلاب التى شهدتها تركيا فى يوليو 2016 بقوانين الطوارئ، التى يتم تجديدها كلما قاربت على الانتهاء، وحبست السلطات التركية منذ محاولة الانقلاب أكثر من خمسة وخمسين ألف شخص، من بينهم 18ألف سيدة وما يقرب من 700 طفل مع أمهاتهم بتهمة الانقلاب، حسب بيانات وزارة العدل التركية.