الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مصر تسدد 700 مليون دولار ديونا لدول نادى باريس

مصر تسدد 700 مليون دولار ديونا لدول نادى باريس
مصر تسدد 700 مليون دولار ديونا لدول نادى باريس




كتب - أحمد زغلول

 

«لم ولن نتأخر فى سداد الديون الخارجية».. رسالة يؤكد عليها طارق عامر، محافظ البنك المركزى، يومًا بعد الآخر، فبعد الإعلان عن سداد 30 مليار دولار ديونًا خارجية خلال 2017، أكد «المركزى» أنه سدد خلال الأسبوع الجارى 700 مليون دولار عبارة عن قسط نصف سنوى لنادى باريس.
وأكدت مصادر مصرفية أن ارتفاع تدفقات النقد الأجنبى للبلاد وزيادة الاحتياطى إلى 37 مليار دولار، عزز من قدرة البنك المركزى على سداد الديون الخارجية وقت استحقاقها، لافتًا إلى أن مصر ملتزمة بسداد نحو 12 مليار دولار خلال العام الجارى، وهناك التزام كامل بسداد كافة المديونيات دون تأخير.
ويتكون تجمع «نادى باريس» الذى سددت له مصر 700 مليون دولار من 19 دولة، ويهدف إلى إيجاد حلول للصعوبات الاقتصادية التى تواجهها الدول المدينة فى سداد ديونها، ويقوم صندوق النقد الدولى بتحديد أسماء تلك الدول، والتى تضم حاليًا الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وفرنسا وألمانيا، وسويسرا، وإستراليا والنمسا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفنلندا وأيرلندا وإيطاليا واليابان وهولندا والنرويج وروسيا وإسبانيا، السويد.. وأوضحت المصادر المصرفية أن الجهاز المصرفى تمكن خلال العام الماضى من توفير نحو 71 مليار دولار لعمليات التجارة الخارجية، وذلك لتوفير الاحتياجات من السلع الأساسية ومواد الخام ومدخلات الانتاج المختلفة والمواد البترولية والتموينية.
ولفتت المصادر إلى أنه رغم ارتفاع حجم الدين الخارجى فى الفترة الأخيرة إلا أنه مازال فى المستويات الآمنة، حيث لا تمثل الديون قصيرة الأجل إلا نسبة ضئيلة جدًا.
وكان البنك المركزى قد قام بتحرير سعر صرف العملة فى نوفمبر 2016، وتمكنت الحكومة بعدها من الحصول على موافقة صندوق النقد الدولى على قرض بقيمة 12 مليار دولار، كما ارتفعت تدفقات النقد الأجنبى من السياحة والاستثمار الأجنبى المباشر وغير المباشر وتحويلات المصريين فى الخارج.