السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: تاج «شبوه كار» لدى حارس الأوقاف

الآثار: تاج «شبوه كار» لدى حارس الأوقاف
الآثار: تاج «شبوه كار» لدى حارس الأوقاف




كتب - علاء الدين ظاهر


صدمة أصابت كثيرين من عشاق ومحبى الآثار والتراث عندما ترددت أنباء الأيام الماضية عن سرقة تاج ضريح قبة شيوه كار «شويكار» فى منطقة صحراء المماليك.
من جانبنا سألنا د.محمد رشاد مدير عام آثار شرق القاهرة والتى تتبعها صحراء المماليك،ونقلنا له حالة الانزعاج التى أصابتنا وكثيرين من فكرة سرقة التاج، ومن جانبه هو رد علينا موضحا.
وقال رشاد: »إن التاج بالفعل ليس موجودا أعلى التركيبة الرخامية حاليا لكنه لم يسرق،حيث أن عامل الأوقاف المسئول عن حراسة القبة»هو شايله من على التركيبة فى مكان تانى علشان ما يتسرقش».
وتابع رشاد: التاج سيدخل ضمن أعمال لجنة مشكلة من د.مصطفى وزيرى أمين عام المجلس الأعلى للآثار لحصر وتسجيل التحف المنقولة داخل قبة شيوه كار هانم فى سجلات،بحيث يمكن جردها ومتابعتها فى أى وقت.
وتابع: اللجنة برئاسة عزة رشدى رئيس الإدارة المركزية لآثار العصر الحديث،وتضم أعضاء من مختلف الإدارات وآثار شرق القاهرة،وعضو شئون قانونية وعضو من شرطة السياحة والآثار.
وأضاف:اللجنة تعمل حاليا ومنتظر أن تنتهى من العمل منتصف الشهر الجاري، حيث تضم القبة الكثير من التحف المنقولة، منها التركيبة الرخامية الرائعة للضريح وبعض المزهريات وكرسى مصحف والثريا، والتراكيب الأخرى الموجودة بالقبة مثل تركيبة شاهيستا وصيفة الأميرة شيوه كار هانم والتاج.