السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة تأمين المصالح المصرية بالبحر الأحمر

قمة تأمين المصالح المصرية بالبحر الأحمر
قمة تأمين المصالح المصرية بالبحر الأحمر




كتب -  أحمد إمبابى

تضع مصر نصب عينيها هدف تأمين مصالحها فى المنطقة، بالتوزاى مع اتجاهها إلى تقوية علاقاتها بدول الجوار والعمق الأفريقى، يتجسد ذلك فى عدد من التحركات المصرية، وفى هذا الصدد استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، أسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، بقصر الاتحادية، الذى يزور مصر رسميا.
الرئيسان تباحثان خلال اللقاء المستجدات والتطورات الإقليمية، حيث اتفق الجانبان على الاستمرار فى التنسيق المكثف بينهما إزاء كافة الموضوعات المتعلقة بالوضع الإقليمى الراهن، سعيا لتدعيم الأمن والاستقرار بالمنطقة، خاصةً فى ضوء أهمية منطقة القرن الأفريقى ودور إريتريا بها، وما لذلك من انعكاسات على أمن البحر الأحمر ومنطقة باب المندب.
السفير بسام راضي، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، قال إن الرئيس رحب فى بداية المباحثات بالرئيس أفورقي، مؤكدا اهتمام مصر بترسيخ التعاون الاستراتيجى مع إريتريا فى شتى المجالات، وإرساء شراكة مستدامة بين البلدين، وذلك فى ضوء العلاقات التاريخية المتميزة التى تجمع بينهما.
كما أكد أهمية المضى قدما فى تنفيذ مشروعات التعاون بالقطاعات المختلفة، ومنها الزراعة والكهرباء والصحة والتجارة، وكذا فى قطاع الثروة الحيوانية والسمكية التى تمتاز بها إريتريا، فضلا عن مواصلة برامج الدعم الفنى المقدمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
«السيسى» أشار إلى أن التعاون بين البلدين قائم فى إطار المحافل والمنظمات الدولية، لافتا إلى أهمية زيادة التنسيق والتشاور بين الجانبين إزاء الأوضاع والقضايا المتعلقة بالمنطقة فى إطار العمل على إحلال السلام والاستقرار والتصدى للتحديات المشتركة، وفى مقدمتها خطر الإرهاب.
وأضاف المُتحدث الرئاسى: «أن الرئيس الإريترى أكد اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات تاريخية ممتدة وتعاون استراتيجي، مشيدا بدور مصر الريادى فى المنطقة، وحرصها على تحقيق التنمية والأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية».
الرئيس الإريترى تطلع إلى تكثيف التعاون الثنائى مع مصر فى مختلف المجالات بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين، والعمل على تفعيل المشروعات المشتركة بين البلدين بالقطاعات المتنوعة.
وأعرب الرئيس الإريترى عن تقدير بلاده لما تقدمه مصر من دعم فنى وبرامج لبناء القدرات، فضلا عن التعاون القائم فى إطار المحافل الدولية، مشيرا إلى ما يعكسه ذلك من عمق العلاقات بين الجانبين.
كما أكد «أفورقي» حرص إريتريا على تكثيف التشاور والتنسيق مع مصر حول مختلف القضايا والتطورات الإقليمية والدولية والعمل على مواجهة التحديات القائمة.  
المتحدث الرئاسى قال: إن المباحثات تطرقت إلى سُبل تعزيز العلاقات المصرية الإريترية فى مختلف المجالات التنموية والأمنية، حيث تم الاتفاق على تبادل زيارات الوفود بهدف تفعيل أطر التعاون القائمة وتنفيذ المشروعات المشتركة.