الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الدوك كوين» عملة افتراضية جديدة تنافس «البيتكوين»

«الدوك كوين» عملة افتراضية جديدة تنافس «البيتكوين»
«الدوك كوين» عملة افتراضية جديدة تنافس «البيتكوين»




لا توجد البيتكوين وحدها فى سوق العملات الافتراضية الذى بدأ يظهر بقوة خلال 2017 وأثر على الوضع الاقتصادى بها، وأثار قلق عدد من الخبراء الذين وصفوها بالفقاعة، بل إن دول حرمتها مثل مصر وصلت الى حد التحريم من قبل دار الافتاء المصرية.
«الدوك كوين» تعتبر واحدة من هذه العملات الافتراضية بحسب بى بى سى بدأ ظهور العملة على استحياء عام 2013 وشكلها مستوحى من صور لكلب يابانى، وحققت العملة الافتراضية مكاسب بقيمة 2 مليار دولار، ولكنها ما زالت مختفية خلف البيتكوين التى تخطت قيمتها الـ270 مليار دولار.
وارتفعت قيمة الدوك كوين كمحاكاة للبيتكوين ولكن مخترعها ليس سعيدا بدرجة كافية لاختفاء عملته خلف البيتكوين التى تفرض سيطرتها عليها بشكل أكبر.
وبقى الاستثمار فى هذه العملة مقلقا وفقا لحديث عدد من الخبراء والإعلاميين، حتى إن الارتفاع الأخير الذى حققته ما زال فى حفنة المجتهدين والعاملين عليها.
ومن مميزات الدوك كوين عن البيتكوين أن عددها غير محدد مثل البيتكوين التى لا يزيد عددها على 21 مليون عملة وفقا لمخترعها، ولكن خبراء يرون أن دوك كوين أكثر غموضا من البيتكوين.
القواعد التى تقوم عليها البيتكوين تقول إن عدد 21 مليونا منها فقط يمكن أن يتم إنشاؤه وهذا يقترب من الزيادة وغير واضح ما سوف يحدث لقيمة البيتكوين عندما تصل لهذا الحد والدوك كوين تعد بنفس طريقة البيتكوين عبر أجهزة الكمبيوتر.