السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أوقفوا رسم نظافة الجيزة





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 10 - 09 - 2009

مرة أخري.. ليس للناس في الجيزة يد في خلاف المحافظة مع شركة النظافة ولا ناقة لهم ولا جمل.. ولا يستحقون بأي شكل من الأشكال هذه المعاناة التي امتدت عدة أسابيع من الحياة وسط أكوام القمامة في الشوارع الرئيسية والداخلية في ميادين شهيرة سياحية وأمام البيوت وخلفها.

لا هم- سكان الجيزة - الذين قرروا طرح خدمة رفع القمامة علي شركات خاصة ولا هم الذين قاموا بوضع اشتراطات التعاقد معها.. ولا هم الذين وقعوا العقود.. ولا هم أيضا الذين أساءوا وتعنتوا في تطبيق شروط العقد في امتناع عن العمل أو توقيع الغرامات المهولة سواء من جانب أجهزة محافظة الجيزة أو من جانب إدارة شركة النظافة.

ولكنهم - سكان الجيزة- وحدهم الذين يدفعون ثمن كل هذا.. ثمناً معنوياً في اضطرارهم لتحمل تبعات عدم رفع القمامة من أمام منازلهم من روائح كريهة وانتشار للحشرات ومعها بالطبع الفرص الكبيرة في الإصابة بأمراض تنتج عن تكدس هذه التلال من القمامة.

وثمناً مادياً في قيمة الاشتراك المحصل علي فاتورة الكهرباء.. ثمن خدمة لا يحصلون عليها.. خدمة رفع القمامة التي تضمن تأديتها أجهزة محافظة الجيزة ولا تؤدي.. امتناعا من الشركة أو ارتخاء في أداء أجهزة المحافظة بصورة أو بأخري.. أو كلا السببين مجتمعين.. النتيجة في النهاية واحدة.. سكان الجيزة وحدهم يدفعون الثمن.. المعنوي والمادي.

حسنا.. إذا كان الواضح حتي الآن أن هناك تعثرا مؤكدا في الوصول إلي حل مع شركة النظافة التي تؤكد أن لها حقوقًا واستحقاقات مالية تجد تعنتا من أجهزة المحافظة في الوقت الذي لا تملك فيه أجهزة المحافظة القدرة علي تأدية خدمة رفع القمامة وتصر علي وجهة نظرها حتي النهاية متمسكة برأيها.

فإنه من الواجب أن تمتنع المحافظة عن تحصيل رسم خدمة رفع القمامة المفروض علي فاتورة الكهرباء عن الفترة التي تعثر فيها أداء الخدمة.. ولا أقول إعفاء سكان الجيزة من دفع رسم النظافة لمدة توازي المدة التي تعثر فيها أداء خدمة رفع القمامة.

صحيح أن هذه القرارات الحكومية في حال اتخاذها ستكلف خزانة الحكومة أو محافظة الجيزة رقما لا بأس به من ملايين الجنيهات.. وصحيح أيضا أن قيمة رسم النظافة علي فاتورة الكهرباء ليس رقما كبيرا حتي في أعلي الشرائح استهلاكا للكهرباء يتم الإحساس به في حالة ايقاف تحصيله.

إلا أن الأثر النفسي سيكون إيجابيا ممتنا من سكان الجيزة تجاه المحافظة والحكومة التي رفضت تحصيل مقابل خدمة لم تؤد إلي أصحابها وهي الضامن الوحيد لتأديتها في الوقت الذي تعمل فيه علي حل الأزمة ورفع المعاناة عن سكان الجيزة.

[email protected]