الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الآثار: اكتشافات مجمع أثرى يعود للأسرة الخامسة

الآثار: اكتشافات مجمع أثرى  يعود للأسرة الخامسة
الآثار: اكتشافات مجمع أثرى يعود للأسرة الخامسة




كتب ـ علاء الدين ظاهر

 

كشفت أثرى جديد أعلنت عنه البعثة الأثرية المصرية- الأمريكية المشتركة التابعة للمعهد الشرقى – جامعة شيكاغو» والعاملة بمنطقة تل إدفو برئاسة د.«نادين مولر» ود.«جريجورى ماروارد»  عبارة عن مجمع إدارى جديد يعود لنهاية الأسرة الخامسة.
وقال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المجمع الإدارى يعد أقدم دليل أثرى عُثر عليه حتى الآن بمنطقة تل إدفو، حيث إن أقدم الشواهد الأثرية التى تم الكشف عنها يعود تاريخها للنصف الثانى من الأسرة السادسة.
ومن جانبها قالت د.«نادين مولر» مدير البعثة من الجانب الأمريكى أن الكشف الأثرى الجديد له أهمية خاصة لأنه يلقى الضوء على البعثات الملكية خلال عصر الأسرة الخامسة (عهد الملك جد كارع أسيسى) واستخدمت مبانيه الداخلية كمخزن لتشوين نتاج البعثات الملكية التى أرسلها الملك لاستخراج المواد الخام مثل المعادن والأحجار الكريمة من الصحراء الشرقية.
وأضافت د.«جريجورى ماروارد» مدير البعثة: إنه عُثر داخل هذا المبنى على مجموعة من القطع الأثرية عبارة عن 220 ختما من الطين تخص الملك «جد كا رع إسيسى هذا بالإضافة إلى تمثالين للاله حورس فى هيئة طائر الصقر مصنوعان من الحجر الرملى وخاليان من الكتابات.
وتتميز فترة حكم الملك «جد كا رع إيسيسى» بزيادة البعثات الملكية لاستخراج المواد الخام، بالإضافة إلى الرحلة الشهيرة إلى بونت للحصول على السلع غير الموجودة فى مصر.