الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حساب «الفكّة».. موافقة العملاء شرطً لخصم كسور الشيكات

حساب «الفكّة».. موافقة العملاء شرطً لخصم كسور الشيكات
حساب «الفكّة».. موافقة العملاء شرطً لخصم كسور الشيكات




كتب – أحمد زغلول

استجابة لفكرة طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ ما يزيد على العام لجمع الفكة وكسور الشيكات لاستخدامها فى جهود التنمية، أعلن البنك المركزى نهاية الأسبوع الماضى عن فتح حساب مصرفى لتحصيل كسور الشيكات، وقد جاء ذلك بعد دراسة مستفيضة من «المركزى» لقانونية الإجراء وجدواه، وأكد خبراء مصرفيون أن الحساب سيوفر مبالغ لا بأس بها تفيد فى جهود التنمية.

وقال د.محمد عبد العال، عضو مجلس إدارة البنك العربى، إن حساب كسور الشيكات كان قد طرح الرئيس عبد الفتاح السيسى فكرته منذ ما يزيد على العام، وتنفيذًا لهذه الفكرة قام البنك المركزى بفتح الحساب، لافتًا إلى أن هذه الفكرة من شأنها توجيه مبالغ لا بأس بها إلى جهود التنمية ومشروعات تطوير العشوائيات وغيرها من المشروعات التى يهتم بها صندوق تحيا مصر.
وذكر د.محمد عبد العال أنه من الضرورى أن يتم الاعلان عن عدم احتساب ضرائب على قيمة الكسور التى تدخل من الشيكات والتحويلات الواردة للشركات، وذلك لتشجيع الشركات التى ستقوم بالموافقة على التبرع بهذه الكسور، لأنها من قبيل التبرع، وفى الظروف الطبيعية لا تخضع قيم التبرعات للضرائب.
وأفاد الخبير المصرفى إنه يتوقع أن تكون أغلب القيم التى سيتم تحصيلها للحساب من المعاملات الحكومية، من خلال التحويلات والشيكات الحكومية، لافتًا إلى أن كسور المعاملات الحكومية ستمثل القيمة الأكبر فى حصيلة الحساب.
ومن جانبه أكد مسئول مصرفى أن ما يتردد عن عدم قانونية حساب كسور الشيكات أمر لا أساس له من الصحة، حيث لا يفرض البنك المركزى على الشركات والأفراد التخلى عن كسور الشركات عنوة، لكن الأمر يكون بموافقة العميل، فلن يتم خصم جنيه واحد من أي تعاملات إلا بموافقة العميل صاحب الشيك أو الحوالة.
وذكر المسئول أن هذا الحساب يدخل فى نطاق المسئولية الاجتماعية للشركات والمؤسسات التى ستقرر التخلى عن كسور الشيكات لصالح حساب يخدم التنمية والمشروعات الأساسية من تنمية فى القرى الفقيرة وتنمية العشوائيات وغيرهما.
وشدد المسئول على أنه لن يتم إجراء خصم كسور الشيكات والحوالات المصرفية  إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من العملاء.
وكان البنك المركزى قد أعلن يوم الخميس الماضى أنه فتح حسابا مصرفيا لتحصيل «كسور الشيكات» ستوجه حصيلته إلى بعض المشروعات التنموية والخيرية مثل تطوير المناطق العشوائية مطبقا فكرة كان الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى قد طرحها قبل أكثر من عام.
كان الرئيس السيسى طالب فى سبتمبر 2016 مسئولى البنوك بإيجاد آلية للاستفادة من “فكة” كسور الشيكات لضخها فى مشروعات تخدم البلاد.
وقال إن القرار يتضمن تحصيل كسور الجنيه للشيكات والحوالات المصرفية التى تبلغ قيمتها مليون جنيه فأقل وكسور العشرة جنيهات للشيكات والحوالات المصرفية التى تتجاوز المليون جنيه مع إعفاء الشيكات والحوالات حتى 100 جنيه وشيكات معاشات التقاعد.
وذكر البنك المركزى أن ذلك يستهدف «خدمة الاقتصاد القومى» وعزاه إلى «عدم صرف كسور قيمة الشيكات أو الحوالات المصرفية التى يتم صرفها عن طريق شباك الصرف للعديد من العملاء».
وطالب المركزى البنوك بفتح حساب جديد لديها لتجميع الحصيلة من الكسور وتحويلها إلى الحساب المفتوح لديه نهاية كل شهر ليقوم بتحويل رصيد حساب «كسور الشيكات» إلى صندوق تحيا مصر.