الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

افتتاح مصنعين لإنتاج الحديد والعدادات الذكية باستثمارات 650 مليون جنيه

افتتاح مصنعين لإنتاج الحديد والعدادات الذكية باستثمارات 650 مليون جنيه
افتتاح مصنعين لإنتاج الحديد والعدادات الذكية باستثمارات 650 مليون جنيه




كتب - رضا داود

افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مصنع الجيوشى للصلب لإنتاج حديد التسليح بمدينة السادس من أكتوبر بطاقة إنتاجية 240 ألف طن سنويا ويعمل به 500 فنى وموظف وتبلغ استثماراته الحالية 500 مليون جنيه ويستهدف ضخ 250 مليون جنيه لإنشاء خط إنتاج جديد خلال الأشهر القليلة المقبلة بطاقة انتاجية 360 ألف طن ليصل إجمالى انتاج المصنع إلى 600 ألف طن سنوياً.
وأشار الوزير إلى أن افتتاح هذا المصنع يمثل اضافة قوية لإنتاج مصر من حديد التسليح لتلبية احتياجات السوق المحلية خاصة أن حجم الاستهلاك من حديد التسليح بلغ خلال عام 2017 نحو 7.2 مليون طن فى حين بلغ الإنتاج الفعلى نحو 7 ملايين طن ومن المتوقع أن يرتفع إلى 9 ملايين طن عام 2020 وهو ما يؤكد الحاجة إلى انشاء خطوط انتاجية جديدة لسد الفجوة وتلبية احتياجات السوق المحلية إلى جانب توجيه جزء من الإنتاج إلى التصدير.
وأكد قابيل حرص الوزارة على تنمية وتطوير صناعة الحديد والصلب باعتبارها احدى الصناعات الاستراتيجية التى تمتلك مصر فيها مزايا تنافسية عديدة، مشيراً إلى أن هناك فرصا واعدة لصناعة الحديد للنفاذ لأسواق قارة إفريقيا وأسواق دول سوريا والعراق وليبيا للمشاركة فى مشروعات إعادة الإعمار.
وأشار إلى حرص الوزارة على مساندة هذه الصناعة الحيوية وحمايتها من الممارسات الضارة للتجارة الدولية دون الاخلال بالتزامات مصر فى إطار منظمة التجارة العالمية وبما ينعكس ايجابا على زيادة تنافسية هذه الصناعة بالسوقين المحلية والعالمية.
وأوضح قابيل إن قطاع التشييد والبناء يمثل قاطرة رئيسية لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية الشاملة، حيث تشهد المرحلة الحالية فرصاً كبيرة أمام الشركات العاملة فى هذا القطاع لتنمية مشروعاتها الاستثمارية سواء فى السوق المحلية أو العالمية، خاصة المشروعات القومية التى تنفذها الدولة خلال المرحلة الحالية والتى تمثل فرصة مهمة لهذه الصناعة لزيادة تواجدها بالسوق المصرية.
فى سياق متصل افتتح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أحدث مصنع لإنتاج العدادات الذكية بالمنطقة الصناعية الثانية بمدينة السادس من أكتوبر باستثمارات150 مليون جنيه وذلك خلال الزيارة الميدانية التى قام بها الوزير للمدينة والتى تضمنت افتتاح عدد من المصانع الجديدة.
وقد قام الوزير بجولة داخل المصنع الذى يعمل فى مجال تصنيع عدادات قياس الاستهلاك، والبوردات الإلكترونية المطبوعة والدوائر الكهربائية والإلكترونية وأجزاء ومكونات ولوازم ومدخلات وملحقات قياس الطاقة أحادية وثلاثية الأوجه بجميع أنواعها وعدادات استهلاك المياه بجميع أنواعها وعدادات قياس استهلاك الغاز بجميع أنواعها بالإضافة إلى تصنيع لمبات الإضاءة وكشافات إضاءة الشوارع بإجمالى استثمارات 50 مليون جنيه وتبلغ مبيعات الشركة أكثر من 20 مليون جنيه.
وقال قابيل إن تنمية قطاع الصناعات الهندسية والإلكترونية تأتى على رأس أولويات الوزارة باعتباره أحد أهم القطاعات الواعدة، والذى يمكن أن تسهم فى الارتقاء بالصناعة الوطنية، باعتبارها قاطرة التنمية الاقتصادية خلال المرحلة الحالية، مشيراً إلى أهمية النهوض بقطاع الصناعات الهندسية لما يتمتع به من ميزات تنافسية مرتفعة بالسوقين المحلية والعالمىية وفرص تصديرية واعدة حيث يعد القطاع من أهم القطاعات التصديرية فى مصر.